العولمة ونقل المعرفة هل هناک حاجة إلي التربية المقارنة ؟
أحمد إسماعيل حجي
حجي
author
text
article
2017
ara
تُذکر العولمة في هذه الأيام, وتُستخدم کمصطلح وکنظرية وکشعار للعصر، وبخاصة في الألفية الثالثة. ثمة تغيرات عديدة وتعريفات للعولمة وتأثيراتها ما بين مؤيد ومعارض مُحذر من عواقبها ومخاطرها علي السياسة والاقتصاد والثقافة والتعليم.
يشهد عصرنا الراهن تسارعا نحو عولمة السياسة وهيمنة غربية - أمريکية أساسا– علي المنظمات الدولية وبخاصة منظمة الأمم المتحدة وأجهزتها، ثم تکتلات أخرى إقليمية کالاتحاد الأروبي.
مجلة التربية المقارنة والدولية
الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية
2682-3497
7
v.
7
no.
2017
11
12
https://esceea.journals.ekb.eg/article_92017_81b90a247e0aac1eb07ed137ffd2a396.pdf
dx.doi.org/10.21608/esceea.2017.92017
تحليل النظام التعليمي في جمهورية سنغافـورة باستخدام نموذج موهلمـان النظـري
عبد العزيز أحمـد محمـد داود
داود
author
text
article
2017
ara
يمثل التعليم جوهر الإستراتيجيات القومية الکبرى لدول العالم المتقدم والنامي على حد سواء؛ نظرًا لما لمسته تلک الدول من أدوارٍ ملموسةٍ للتعليم في العمليات التنموية الشاملة، إضافة إلى إسهاماته الحقيقية في تحقيق أمن الشعوب واستقرارها وتقدمها. فالتعليم يمثل أهم روافد تنمية المصادر البشرية ورفع مستويات تدريبها.
ويهدف البحث إلـى التعرف على العوامل طويلة المدى المؤثرة على نظام التعليم في سنغافورة، والتعرف على بنية نظام التعليم، والتعرف على عمليات النظام التعليمي في سنغافورة، والتوصل إلى توصيات ودروس مستفادة لتطوير النظام التعليمي المصري.
يعتمد البحث الحالي على نموذج موهلمان النظري، وتترکز فکرته في ضرورة تحليل النظام التعليمي؛ کي يتم فهمه، والوقوف على العوامل طويلة المدى، والتي تترابط مع بعضها وتؤثر في تحليل النظام وفق الثلاثة مکونات التالية: الموجهات، وتشمل: الفلسفة، والقيم التربوية، وأهداف التربية، والسياسة التعليمية، والخطط. والتنظيم ويشمل الهيکل التنظيمي. والعمليات، وتشمل: قبول الطلاب، والمنهج، وطرائق التدريس، والإدارة، والتقويم، وإعداد المعلمين.
وتوصل البحث إلى عدد من المقترحات، منها:
- التوسع بالمعاهد الفنية والمهنية والاهتمام بها؛ لتوفير القوى البشرية الماهرة.
- ربط إستراتيجيات إصلاح النظام التعليمي بمتطلبات التنمية الاقتصادية.
- تمکين القيادة المدرسية؛ ليصبح مدير المدرسة مخولًا لاتخاذ القرارات کافة، بما يتناسب مع احتياجات ومتطلبات المتعلمين والعاملين في المدرسة.
- تحول الجامعات المصرية من جامعات تقليدية تقوم على الحفظ والتلقين إلى جامعات ترکز على اکتساب مهارات الإبداع والابتکار والتفکير الناقد.
- زيادة رواتب المعلمين بشکل سنوي، على أساس التطوير المهني والأداء المتميز.
- العمل على إعداد المعلم القادر على إکساب الطلاب مهارات التفکير الناقد، وتهيئة المناخ المناسب لتعليم هذا النوع من التفکير وممارساته.
مجلة التربية المقارنة والدولية
الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية
2682-3497
7
v.
7
no.
2017
13
109
https://esceea.journals.ekb.eg/article_92019_93d86bc1b598f2b9a3724921aa69b40c.pdf
dx.doi.org/10.21608/esceea.2017.92019
تکامل الرعاية التربوية بمرحلة الطفولة المبکرة فى کل من السويد ونيوزلندا وإمکانية الإفادة منها فى جمهورية مصر العربية
رانيا عبد المعز الجمـال
الجمـال
author
text
article
2017
ara
تتحدد مشکلة الدراسة فى الإجابة على السؤال التالى:
ما التصور المقترح لتکامل الرعاية التربوية بمرحلة الطفولة المبکرة بمصر فى ضوء خبرتى السويد ونيوزلندا وبما يتوافق مع ظروف المجتمع المصرى؟
وتتناول الدراسة دراسة تکامل الرعاية التربوية بمرحلة الطفولة المبکرة فى السويد ونيوزلندا من حيث: نشأتها، وأهدافها، وأشکال خدماتها، وملامح الدمج، وبرامجها، وإدارتها وتمويلها، وآليات الشراکة بين الآباء ومؤسسات تربية الطفولة المبکرة.
وتسعى الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتکامل الرعاية التربوية بمرحلة الطفولة المبکرة فى مصر بما يتوافق مع ظروف المجتمع المصرى.
ولتحقيق هذا الهدف تطبق الدراسة المنهج المقارن وفقاً للخطوات التالية:
الخطوة الاولى: وتتضمن الإطار العام للدراسة ويشمل مقدمة الدراسة ، والمشکلة، وأهمية الدراسة، وأهدافها، ومنهجها، وحدودها، ومصطلحاتها، والدراسات السابقة العربية والأجنبية، وأخيرا خطوات الدراسة.
الخطوة الثانية: تقديم إطار نظرى حول تکامل الرعاية التربوية بمرحلة الطفولة المبکرة.
الخطوة الثالثة: وصف وتحليل واقع تکامل الرعاية التربوية بمرحلة الطفولة المبکرة فى السويد فى ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه.
الخطوة الرابعة: وصف وتحليل واقع تکامل الرعاية التربوية بمرحلة الطفولة المبکرة فى نيوزلندا فى ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه.
الخطوة الخامسة: تفسير أوجه التشابه وأوجه الاختلاف بين تکامل الرعاية التربوية بمرحلة الطفولة المبکرة بالرجوع إلى بعض مفاهيم العلوم الاجتماعية.
الخطوة السادسة: وضع تصور مقترح لتکامل الرعاية التربوية بمرحلة الطفولة المبکرة بمصر فى خبرات السويد ونيوزلندا وبما يتوافق مع الظروف الثقافية للمجتمع المصرى.
مجلة التربية المقارنة والدولية
الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية
2682-3497
7
v.
7
no.
2017
113
188
https://esceea.journals.ekb.eg/article_92021_054e26774a73f92ba0f60e20b76d3b96.pdf
dx.doi.org/10.21608/esceea.2017.92021
دراسة مقارنة لبرامج تعليم ريادة الأعمال ببعض الجامعات في الولايات المتحدة الأمريکية وماليزيا وإمکانية الإفادة منها في مصر
أحمد إبراهيم سلمى أرناؤوط
أرناؤوط
author
text
article
2017
ara
تستهدف برامج تعليم ريادة الأعمال بالجامعات تنمية قدرات ومهارات الطلبة من أجل تلبية احتياجات سوق العمل، من خلال إقامة المشروعات أو تنمية القابلية للتوظيف، إضافة إلى التدريب على آليات تحديد فرص العمل وکيفية استثمارها والتواصل الفعال والإبداع والعمل الجماعي والنمو المهني والثقة بالنفس وبناء العلاقات والتعلم الذاتي وغيرها، مما يتطلبه سوق العمل.
وهو ما يعکس اهتمام العديد من الدول بتعظيم الإفادة من برامج تعليم ريادة الأعمال في الجامعات من أجل تغيير ثقافة الأفراد وأساليب تفکيرهم بما يسهم في إعداد وتأهيل الثروة البشرية، إضافة إلى نتائجه الکبيرة ومکتسباته المستقبلية وآثاره القوية على التنمية النوعية المستدامة، ودوره فى توفير أفراد رياديين قادرين على العمل في مختلف قطاعات المجتمع ، ومن بين تلک الدول الولايات المتحدة وماليزيا.
وقد تبنى البحث الفرض المبدئى التالى:"إن الاستفادة من برامج تعليم ريادة الأعمال التى تتبناها بعض الجامعات الأمريکية والجامعات الماليزية قد يساعد الجامعات المصرية فى تبنى برامج مناسبة لتعليم ريادة الأعمال".
واستخدم البحث مدخل الحلول الکبرى لجورج بيريداى، وتوصل فى نهايته إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة التى من شأنها مساعدة الجامعات المصرية فى تبنى برامج تعليم ريادة الأعمال في ضوء خبرة بعض الجامعات بالولايات المتحدة الأمريکية وماليزيا.
مجلة التربية المقارنة والدولية
الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية
2682-3497
7
v.
7
no.
2017
189
303
https://esceea.journals.ekb.eg/article_92023_77c6233cdfd63ca6f868b25c3c5ff7a8.pdf
dx.doi.org/10.21608/esceea.2017.92023
تصور مقترح لمواجهة إدمان الألعاب الإلکترونية في المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية على ضوء خبرتَي کل من الولايات المتحدة الأمريکية وکوريا الجنوبية
منى محمود عبداللطيف أبوبکر
أبوبکر
author
text
article
2017
ara
هدفت هذه الدراسة الي وضع تصور مقترح لمواجهة ظاهرة إدمان الألعاب الإلکترونية في المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية علي ضوء خبرتَي الولايات المتحدة الأمريکية وکوريا الجنوبية ، وقد تم تطبيق استبانة موجهة لأولياء الأمور، والثانية لتلاميذ المرحلة الابتدائية فى مدينة بريدة بمنطقة القصيم بالمملکة العربية السعودية؛ لمعرفة واقع إدمان هذه الألعاب الإلکترونية ، وقد اختارت الباحثة من مجتمع البحث- وهي مدينة بريدة بمنطقة القصيم- عينة مکونة من :
- عدد ( 200 ) تلميذ وتلميذة من المرحلة الابتدائية .
- عدد ( 200 ) من أولياء الأمور وتم الحصول علي ( 33) استبانة تم الإجابة عليها.
وقد توصلت الدراسة الي التوصيات التالية : -
1- العمل على تضافر الجهود لإبراز مکانة اللعب کوسيط تربوي بما يتوافق مع معايير الجودة العالمية.
2- تبني رؤية تربوية تواکب التطورات العلمية الحديثة في مجال اللعب، وألعاب الأطفال الإلکترونية، وتستشرف التطورات المستقبلية مع الحفاظ على الهوية الثقافية والاجتماعية للمجتمع السعودي المسلم.
3- طرح مبادرات مجتمعية لمعاونة المربين على فهم الألعاب المتاحة في الأسواق وتوظيفها بشکل إيجابي.
4- ينبغي على التربويين وأولياء الأمور الإحاطة بأهم الجوانب الإيجابية والجوانب السلبية للألعاب الإلکترونية؛ وذلک بهدف العمل على تعزيز الجوانب الإيجابية، والحد من آثار الجوانب السلبية في المدرسة والبيت وخارج المنزل.
5- إنشاء مرکز وطني/قومي على مستوى الوطن العربي لإجراء بحوث ذات صلة بالألعاب الإلکترونية، والعمل على إنتاجها بما يتوافق مع دين وعادات وتقاليد المجتمعات الإسلامية والعربية.
6- إيجاد نظام تصنيف للألعاب الإلکترونية على غرار “مجلس تصنيف البرمجيات الترفيهية” Entertainment Software Rating Board (ESRB))، ليکون مرجع يعنى بتصنيف الألعاب حسب الأعمار، وکذلک يعنى بتوضيح محتوى کل لعبة عبر أوصاف مختصرة، بما يتوافق مع دين وعادات وتقاليد المجتمعات الإسلامية والعربية.
7- تبني وتضمين عناصر الجذب والإثارة والتشويق – المتضمنة في الألعاب الإلکترونية شائعة الانتشار- في إنتاج ألعاب الکترونية تتوافق مع دين وعادات وتقاليد المجتمعات الإسلامية والعربية.
8- إنتاج برمجيات حاسوبية تعليمية وتربوية تشتمل على عناصر الجذب والإثارة والتشويق المتضمنة في الألعاب الإلکترونية شائعة الانتشار.
9- حماية حقوق الملکية الفکرية لبرمجيات الألعاب الإلکترونية التي تنتج في العالم العربي.
10- تبني وزارات التربية والتعليم في العالم العربي بعضًا من الألعاب الإلکترونية التعليمية الجيدة، وتضمينها في المناهج الدراسية، وعمل مسابقات ذات صلة بهذه الالعاب داخل وخارج المدرسة.
مجلة التربية المقارنة والدولية
الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية
2682-3497
7
v.
7
no.
2017
305
397
https://esceea.journals.ekb.eg/article_92024_30e0660b162f25d42a02b97ca318136e.pdf
dx.doi.org/10.21608/esceea.2017.92024