@article { author = {محمد, أمل عبد الفتاح محمد}, title = {البحوث التعاونية بين المعلمين والباحثين: دراسة مقارنة لخبرتي هولندا والصين والإفادة منها في مصر}, journal = {مجلة التربية المقارنة والدولية}, volume = {1}, number = {1}, pages = {13-91}, year = {2015}, publisher = {الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية}, issn = {2682-3497}, eissn = {2735-3206}, doi = {10.21608/esceea.2015.91856}, abstract = {تعد العلاقة بين التدريس والبحث العلمي من أهم الثنائيات التي تناولتها البحوث والدراسات التربوية، أو بقول آخر ربط التدريس بالمدارس؛ وذلک باعتبارها الوحدة الأولى والأساس في تطبيق النظم المعرفية بالبحث العلمي في الجامعات وخاصةً کليات التربية؛ باعتبارها المؤسسات المنوط بها تعليم المعلمين وتدريبهم. وتمثل البحوث التعاونية Collaborative Researches التي يقوم بها المعلمون جنبًا إلى جنب مع الباحثين بالجامعة نمطًا من العلاقات المستمرة التي اکتسبت مکانتها في الفکر التربوي؛ حيث تمکن هذه العلاقات من: توليد فهم متعمق لظروف حجرات الدراسة وأوضاعها، وتسليط الضوء على الممارسات الأکثر تأثيرًا وحسمًا لنجاح جهود المعلمين في دعم طلابهم ذوي الخلفيات الثقافية واللغوية المتنوعة. وتحرص الجامعات – باعتبارها الأماکن الرئيسية للبحث - على مثل هذا النوع من العلاقات والبحوث بالتعاون مع المؤسسات الأخرى بشکل عام، ومؤسسات التعليم على وجه الخصوص، نظرًا لما تشهده الجامعات من تحول في نمط الإنتاج المعرفي بها، والناتج عن تغيرات ما بعد الحداثة. وتعکس روابط الشراکة بين المدارس والجامعات ممثلة في البحوث التعاونية بين المعلمين والباحثين التقاطعات أو نقاط الالتقاء بين البحث والممارسة، والأطر النظرية وتطبيقاتها الإجرائية، وتعبر کذلک عن الاتجاه في البحوث والدراسات التربوية نحو تبني إيجاد حلول للمشکلات التربوية القائمة على السياق وتفسيرها، وتحليلها؛ مما يعني تخلي البحوث التربوية عن تجردها، وابتعادها عن واقع مشکلات الممارسات التعليمية والتربوية في المدارس، وفي الوقت نفسه اقتراب المعلمين من التعبير عن مشکلاتهم التعليمية بطريقة أکثر علمية. وتهتم مؤسسات تربية المعلم في هولندا بتقديم المناهج التي يستطيع من خلالها الطالب المعلم اکتساب مهارات إجراء البحوث، واستخدام نتائج البحوث الأخرى. ومؤخرًا ظهرت العديد من الکتيبات الهولندية حول بحوث المعلم، والتي ترکز بشکل أساسي على تحسين المهارات البحثية للطلاب، وزيادة دافعيتهم وتوجهاتهم نحو إجراء البحوث، واستخدامها في الممارسة. کما تقدم هولندا من خلال مدارس التنمية المهنية بيئات مساندة للمعلمين الباحثين، لتوفير بيئات للتعلم تسمح بالدمج بين النظرية والتطبيق في سياق منظم لدعم الطلاب والمعلمين، وکذلک تمکين المعلمين ذوي الخبرة من تجديد نموهم المهني. وفي الصين، ثمة اتجاه متنامي لتحسين التعليم والتعلم في المدارس، من خلال اشتراک المعلمين في إجراء الأبحاث في حجراتهم الدراسية؛ حيث يتم تشجيعهم لتبني مبادراتهم الخاصة بهم في إعادة التفکير حول ممارساتهم التدريسية، وطلابهم، وقيم العمل الخاصة بهم؛ مما يعزز من استقلاليتهم من ناحية، وتحسين المناهج من ناحية أخرى. ويستخدم مصطلح المعلم الباحث في الصين کمظلة مفاهيمية لوصف مدى واسع من الأنشطة والممارسات لتحقيق التعلم المهني للمعلمين، وتعزيز الاستقصاء والتفکير وحل المشکلات، مما ينتج عنه فهم المعلمين لأنفسهم بشکل أفضل، واتخاذ قرارات وخيارات سلوکية أکثر فعالية نتيجة مشارکتهم في إجراء البحوث.}, keywords = {البحوث التعاونية,المعلمين والباحثين,دراسة مقارنة لخبرتي هولندا والصين,مصر}, url = {https://esceea.journals.ekb.eg/article_91856.html}, eprint = {https://esceea.journals.ekb.eg/article_91856_36d081492a498c1095acd4ccb80d1949.pdf} } @article { author = {خلاف, أحمد عبد النبي عبد العال خلاف}, title = {تصور مقترح للجامعة الافتراضية المصرية في ضوء الاستفادة من خبرات وملامح الجامعة الافتراضية في کل من جمهورية فنلندا والهند وکندا}, journal = {مجلة التربية المقارنة والدولية}, volume = {1}, number = {1}, pages = {93-264}, year = {2015}, publisher = {الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية}, issn = {2682-3497}, eissn = {2735-3206}, doi = {10.21608/esceea.2015.91858}, abstract = {هدفت الدراسة إلى التعرف على فلسفة وماهية الجامعة الافتراضية من حيث مفهومها، ونشأتها، ومبرراتها، وأهدافها، وأنماطها في الأدبيات التربوية المعاصرة، وکذلک إلقاء الضوء على الخبرات والتجارب الرائدة للجامعة الافتراضية في کل من فنلندا والهند وکندا، وذلک من أجل التوصل إلى تصور مقترح لإنشاء الجامعة الافتراضية المصرية بما يتماشى مع طبيعة المجتمع المصري. ولتحقيق ذلک الهدف اعتمد البحث الراهن على أسلوب حل المشکلة لبراين هولمز.}, keywords = {للجامعة الافتراضية المصرية,الجامعة الافتراضية,جمهورية فنلندا والهند وکندا}, url = {https://esceea.journals.ekb.eg/article_91858.html}, eprint = {https://esceea.journals.ekb.eg/article_91858_4112b1e16ad4b999be7c5eb6231eb2e2.pdf} } @article { author = {خاطر, محمد إبراهيم عبد العزيز خاطر}, title = {أدوار بعض الجامعات العالمية في تعليم الکبار: دراسة مقارنة وإمکانية الإفادة منها في الجامعات المصرية}, journal = {مجلة التربية المقارنة والدولية}, volume = {1}, number = {1}, pages = {261-315}, year = {2015}, publisher = {الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية}, issn = {2682-3497}, eissn = {2735-3206}, doi = {10.21608/esceea.2015.91860}, abstract = {استهدفت الدراسة التعرف على طبيعة تعليم الکبار بالجامعات، ودواعي الاهتمام بمجالات التربية المستمرة في الجامعات، علاوة على التعرف على خبرات الجامعات العالمية وأهم أدوارها في هذا المجال، ولتحقيق ذلک اتبعت الدراسة المنهج المقارن، والذي تم توظيفه لاستخلاص الأدوار المعاصرة للجامعات العالمية في مجال تعليم الکبار، ومن ثَمَّ تقديم المقترحات اللازمة لتفعيل أدوار الجامعات المصرية في ذلک المجال الهام من مجالات خدمة المجتمع.}, keywords = {تعليم الکبار,الجامعات}, url = {https://esceea.journals.ekb.eg/article_91860.html}, eprint = {https://esceea.journals.ekb.eg/article_91860_cc98b109952687b73a2bbaa01432a241.pdf} } @article { author = {بدروس, وفاء زکي بدروس}, title = {آليات مقترحة لتفعيل نشر ثقافة الجودة في ضوء خبرات بعض الدول "دراسة حالة بجامعة الإسکندرية"}, journal = {مجلة التربية المقارنة والدولية}, volume = {1}, number = {1}, pages = {317-416}, year = {2015}, publisher = {الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية}, issn = {2682-3497}, eissn = {2735-3206}, doi = {10.21608/esceea.2015.91863}, abstract = {هدفت الدراسة إلى:  1. التعرف على الأطر الفکرية والنظرية لثقافة الجودة، من حيث (المفهوم ـ والخصائص ـ والأهمية ـ والمبررات). 2ـ تحديد أبرز ملامح نشر ثقافة الجودة في جامعات بعض الدول العربية والأجنبية. 3ـ تحديد أهم المعوقات التي تحول دون نشر ثقافة الجودة بجامعة الإسکندرية. 4ـ وضع مجموعة من الآليات المقترحة لتفعيل نشر ثقافة الجودة بجامعة الإسکندرية، في ضوء ما تسفر عنه نتائج الدراسة في شقيها؛ النظري، والميداني، وخبرات بعض الدول. استخدمت الدراسة أسلوب دراسة الحالة؛ للکشف عن الأسباب والمعوقات التي تحول دون نشر ثقافة الجودة بجامعة الإسکندرية کإحدى الجامعات المصرية. کما استخدمت الدراسة المنهج المقارن؛ بهدف التعرف على خبرات بعض الدول الأجنبية في مجال نشر ثقافة الجودة في جامعاتها المختلفة؛ وذلک للاستفادة منها في وضع بعض الآليات المقترحة لتفعيل نشر ثقافة الجودة بجامعة الإسکندرية. ومن خلال الإطار النظري، وما تم التوصل إليه في الدراسة الميدانية من معوقات نشر ثقافة الجودة، وکذلک من خلال التعرف على خبرات الدول الأخرى في مجال نشر ثقافة الجودة، أمکن الخروج ببعض الآليات التي يمکن من خلالها تفعيل نشر ثقافة الجودة بالجامعات المصرية.}, keywords = {ثقافة الجودة,"دراسة حالة بجامعة الإسکندرية"}, url = {https://esceea.journals.ekb.eg/article_91863.html}, eprint = {https://esceea.journals.ekb.eg/article_91863_66aa5c0286403ac188527c4e98f5220a.pdf} }