@article { author = {هاشم, نهلة عبد القادر هاشم}, title = {نظام الإدارة المتکاملة وإمکانية تطبيقه في المدارس الثانوية الحکومية بدولة الکويت}, journal = {مجلة التربية المقارنة والدولية}, volume = {13}, number = {13}, pages = {11-83}, year = {2020}, publisher = {الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية}, issn = {2682-3497}, eissn = {2735-3206}, doi = {10.21608/esceea.2020.92057}, abstract = {      ازدادت في الآونة الأخيرة الدعوة إلى الأخذ بنظام الإدارة المتکاملة لتحقيق الجودة في المؤسسات الإنتاجية والخدمية، بما يضمن لها البقاء والاستمرارية، وتحقيق جودة المنتج القادر على المنافسة، وتلبية احتياجات المستفيدين، والعمل على صيانة البيئة، وتقليل المخاطر المهنية کنواتج لنظام الإدارة المتکاملة، مما دعا للاستفادة من تطبيق هذا النظام في المؤسسات التربوية وتحقيق أهدافه على البيئة التربوية .    وقد عرف إجرائيا نظام الإدارة المتکاملة بأنه منظومة إدارية تعمل على تحقيق التکامل من خلال دمج أنظمة الجودة (ISO9001)، والإدارة البيئية (ISO14001) والصحة والسلامة المهنية (OSHAS18001)، في نظام واحد أکثر فعالية، بحيث يتم فيه المتابعة والمراقبة لتحسين فعالية الأداء المدرسي والاستخدام الأمثل للموارد وتحقيق جودة المخرجات بأقل جهد وتکلفة في المدارس الثانوية الحکومية في دولة الکويت. ويتمثل هدف البحث فيما يلي: 1-    التعرف على الأسس النظرية للإدارة المتکاملة بالمدارس المعاصرة. 2-    الوقوف على واقع إدارات المدارس الثانوية الحکومية بالکويت. 3-    التوصل إلى مقترحات لتطبيق نظم الإدارة المتکاملة بالمدارس الثانوية الحکومية بالکويت.      وتدور أسئلة البحث حول السؤال الرئيسي التالي  کيف يمکن تطبيق نظام الإدارة المتکاملة في المدارس الثانوية الحکومية في دولة الکويت ويتفرع من السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية: 1-  ما الأسس النظرية لنظم الإدارة المتکاملة بالمدارس المعاصرة؟ 2-  ما واقع الأنظمة الفرعية لنظام الإدارة المتکاملة في المدارس الثانوية الحکومية بالکويت؟ 3-  ما مقترحات تطبيق نظام الإدارة المتکاملة في المدارس الثانوية الحکومية بدولة الکويت؟ وانتهى البحث بمتطلبات وعناصر النظم الثلاث (نظام إدارة الجودة، نظام الإدارة البيئية، نظام الصحة والسلامة المهنية) کل نظام على حده وکيفية إحداث التکامل فيما بينهم بالمدرسة الثانوية بدولة الکويت في خطوات إجرائية.}, keywords = {}, url = {https://esceea.journals.ekb.eg/article_92057.html}, eprint = {https://esceea.journals.ekb.eg/article_92057_4b88a065172a604029d05ab8d7271484.pdf} } @article { author = {هاشم, نهلة عبد القادر هاشم}, title = {جدارات مقترحة لدعم المسئولية المجتمعية لقادة الکليات التقنية بسلطنة عمان (دراسة تحليلية)}, journal = {مجلة التربية المقارنة والدولية}, volume = {13}, number = {13}, pages = {85-146}, year = {2020}, publisher = {الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية}, issn = {2682-3497}, eissn = {2735-3206}, doi = {10.21608/esceea.2020.92059}, abstract = {هدفت الدراسة التوصل إلى جدارات مقترحة لدعم المسئولية المجتمعية لقادة الکليات التقنية بسلطنة عمان؟ وعلى ذلک حاولت الدراسة الإجابة على التساؤلات التالية:- کيف يمکن تحديد الجدارات الوظيفية للمسئولية المجتمعية للقيادات بالکليات التقنية؟ ما الأسس النظرية للمسئولية المجتمعية للجامعات المعاصره والجدارات القياديةالمرتبطة بها؟ ما واقع ممارسة الکليات التقنية للمسئولية المجتمعية بسلطنه عمان؟ ماالجدارات المقترحة لدعم المسئولية المجتمعية للقيادات بالکليات التقنية بسلطنة عمان؟ واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي.}, keywords = {}, url = {https://esceea.journals.ekb.eg/article_92059.html}, eprint = {https://esceea.journals.ekb.eg/article_92059_7da93e53e3998fae9cde704e822dba1b.pdf} } @article { author = {عبد النعيم, بدر محمد عبد الحفيظ عبد النعيم}, title = {الالتزام التنظيمي لدى معلمي مدارس الثانوية العامة في محافظة القاهرة (دراسة تحليلية)}, journal = {مجلة التربية المقارنة والدولية}, volume = {13}, number = {13}, pages = {147-200}, year = {2020}, publisher = {الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية}, issn = {2682-3497}, eissn = {2735-3206}, doi = {10.21608/esceea.2020.92060}, abstract = {     يرجع سر الاهتمام بالالتزام التنظيمي کظاهرة إدارية إلى العناية بدور الفرد في المنظمة حيث إن الفرد هو حجر الأساس في أي منظمة وأهميته تفوق أهمية أي عنصر من عناصر أو وسائل الإنتاج الأخرى ، في نفس الوقت فإن الفرد له اتجاهاته وتفکيره وآراؤه الخاصة وعواطفه ودوافعه وطموحاته التي توجه سلوکه وتتحکم به وبذلک نجد صعوبة في التحکم والسيطرة على أي من مکونات البيئة النفسية للفرد ، کما لا يمکن استخدام معايير ثابتة للتحکم في التصرفات الإدارية والسلوک التنظيمي تجاه جميع الأفراد العاملين في المنظمة إذ أن کل فرد منهم له ما يميزه عن غيره والفرد نفسه يتغير من موقف إلى آخر بحسب ما يؤثر فيه وما يحرک تفکيره.      هدفت الدراسة إلى تعريف المعلمين بواجباتهم المهنية المنوطة بهم لما لها من أثر قوي في زيادة التزامهم التنظيمي ، وتوعية المعلمينبأهمية الالتزام التنظيمي لما يترتب عليه من إبداع ومنافسة المؤسسات التعليمية فيما بينها ، وزيادة وعي المعلمين بالالتزام التنظيمي مما يترتب عليه القيام بممارسة المهام الإدارية والقيادية فکادر المعلمين أصبح يعترف بالخبرات والشهادات العلمية أکثر من الأقدمية ، والتوصل إلى آليات لتنمية الالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الثانوية والمعلمين في التعليم قبل الجامعي عمومًا.      منهج الدراسة وأدواتها: تم استخدام المنهج الوصفي واعتمد البحث على الاستبانة التي تم إعدادها وتکونت من (73) عبارة وطبقت على عدد (417) معلمًا ومعلمة من معلمي الثانوية العامة في محافظة القاهرة والمقابلة الشخصية مع مديري مدارس الثانوية العامة في 19 مدرسة في أربع إدارات تعليمية.      نتائج البحث: توصلت الدراسة إلىلا توجد فروق ذات دلالة في استجابات المعلمين بين عدد سنوات الخبرة والالتزام التنظيمي ، وتوجد فروق في استجابات المعلمين بين الذکور والإناث في الالتزام التنظيمي.}, keywords = {}, url = {https://esceea.journals.ekb.eg/article_92060.html}, eprint = {https://esceea.journals.ekb.eg/article_92060_a8152d8625d4354fa15b2c723bcb547d.pdf} }