الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية
مجلة التربية المقارنة والدولية
2682-3497
2735-3206
11
11
2019
06
01
دراسة مقارنة لنظام الکراسي البحثية بجامعتي کولومبيا الشمالية والملک سعود وإمکان الإفادة منها في جمهورية مصر العربية
11
107
AR
أمل عبد الفتاح محمد
محمد
10.21608/esceea.2019.92048
تعتمد الجامعات المعاصرة على عدد من الآليات للارتقاء بمنظومة البحث العلمي بها، وتطوير المجالات المعرفية بمختلف تخصصاتها وفروعها، ومن أهم تلک الآليات "الکراسي البحثية"، حيث تعتمد الکراسي البحثية على استقطاب العلماء والباحثين المتميزين في شتى التخصصات العلمية، وتوفير التسهيلات اللازمة لإجراء بحوثهم ودراساتهم العلمية، مما يسهم في تطوير المعرفة الإنسانية وزيادة معدلات الابتکار وحل العديد من مشکلات المجتمع الذي نشأ فيه الکرسي البحثي، وکذلک مشکلات وقضايا المجتمع العالمي.
ولقد اهتمت الجامعات الکندية بإنشاء الکراسي البحثية، ومن أهم تلک الجامعات جامعة کولومبيا الشمالية University of British Columbia حيث وفرت الجامعة فرصًا تدريبية وبحثية متميزة للعلماء والباحثين، بهدف تحقيق التميز العلمي والريادة البحثية والمنافسة العالمية في مختلف فروع المعرفة، وذلک وفق رؤية قومية على مستوى الدولة.
کما اهتمت الجامعات السعودية أيضًا بإنشاء الکراسي البحثية، ومن أهمها جامعة الملک سعود، حيث هدفت الجامعة من خلال تلک الکراسي إلى تبوء مکانة علمية وبحثية متميزة، وتحقيق الاستثمار الأمثل للموارد البشرية، والاستفادة من العلماء والباحثين المتميزين في حل مشکلات المجتمع وإثراء المعرفة الإنسانية.
وعلى الرغم من الجهود المصرية المبذولة في سبيل الارتقاء بمنظومة البحث العلمي، إلا أن تلک المنظومة مازالت تعاني من بعض المشکلات والتحديات التي تعرقل مسيرتها وقدرتها على المنافسة العالمية، ولذلک فقد توصل البحث الراهن إلى نظام مقترح للکراسي البحثية في جمهورية مصر العربية، وذلک في ضوء الإمکانات المتاحة، وبما يتناسب مع واقع المجتمع المصري، الأمر الذي يمکن أن يسهم حل بعض مشکلات منظومة البحث العلمي في مصر والارتقاء بها.
https://esceea.journals.ekb.eg/article_92048.html
https://esceea.journals.ekb.eg/article_92048_dc60d7d4a0f39082404f26f087d55950.pdf
الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية
مجلة التربية المقارنة والدولية
2682-3497
2735-3206
11
11
2019
06
01
تأهيل معلم المدارس الثانوية الافتراضية على ضوء معايير اعتماد المعلم بالولايات المتحدة الأمريکية والمملکة المتحدة وإمکانية الإفادة منه في جمهورية مصر العربية (تصور مقترح)
109
192
AR
حسنية حسين عبد الرحمن
عبد الرحمن
10.21608/esceea.2019.92050
في إطار الدعوة لجودة شاملة بجمهورية مصر العربية للنظم التعليمية في ظل الاتجاه نحو تفعيل دور البيئة الافتراضية في تيسير العملية التعليمية؛ هدف البحث إلى محاولة تأهيل المعلم للعمل بالمدارس الثانوية الافتراضية على ضوء معايير اعتماد المعلم بجمهورية مصر العربية وذلک بالاستفادة من معايير اعتماد معلم المدارس الافتراضية بالولايات المتحدة الأمريکية والمملکة المتحدة، بالاستعانة بمنهج مقارن بخطواته المتمثلة في تحديد المشکلة، والوصف والتفسير والمقارنة بين برنامج تأهيل معلم التعليم الثانوي والترخيص لهم بالعمل في المدارس الافتراضية علي ضوء معايير اعتماد المعلم بکلا الدولتين وإظهار أوجه التشابه والاختلاف بين دولتي المقارنة، وتوصل البحث إلى وضع تصور مقترح لمتطلبات تأهيل معلم المدارس الثانوية الافتراضية علي ضوء معايير اعتماد المعلم بجمهورية مصر العربية على ضوء خبرتي کل من الولايات المتحدة الأمريکية والمملکة المتحدة.
https://esceea.journals.ekb.eg/article_92050.html
https://esceea.journals.ekb.eg/article_92050_75abf067af391c2430121359fb107321.pdf
الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية
مجلة التربية المقارنة والدولية
2682-3497
2735-3206
11
11
2019
06
01
دراسة مقارنة لبرامج المسارات التأهيلية للجامعات ببعض الجامعات الاسترالية والبريطانية وإمکانية الإفادة منها فى مصر
193
350
AR
ثابت حمدى ثابت محمد
محمد
10.21608/esceea.2019.92052
تعد برامج المسارات الـتأهيلية للجامعات أحد المداخل لارتقاء بسياسة القبول بالجامعات والارتقاء بنوعية برامجها ، ولذلک يهدف البحث الحالي إلى التعرف على برامج المسارات التأهيلية للجامعات ببعض الجامعات الاسترالية والبريطانية ،حيث تناول الباحث خبرات جامعة سيدنى وجامعة نيو ساوث ويلز باستراليا و جامعة کينجستون وجامعة لندن بالمملکة المتحدة وإمکانية الإفادة منها بالتعليم الجامعى المصرى ،وذلک من خلال التوصل لبعض أوجه الإفادة من خبرات بعض الجامعات الأجنبية موضع الدراسة المقارنة ، استخدمت الدراسة المنهج المقارن، توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها ما يلى: امتلاک أوروبا النسبة الأکبر من برامج المسارات التأهيلية متمثلة فى المملکة المتحدة التى تمتلک تقريبا(50%) من برامج المسارات عالميا ؛ تنوع التخصصات ببرامج المسارات التأهيلية والتى تتماشى مع تخصصات برامج الدرجة العلمية بالجامعة؛ هناک ارتبط شديد بين درجات الطلاب فى الثانوية العليا وقبوله ببرامج المسارات التأهيلية بتلک الجامعات؛ المرونة فى إتاحة العديد من مواعيد البدء بالدراسة ببرامج المسارات التأهيلية نظرا لاختلاف مواعيد انتهاء الدراسة بالمرحلة الثانوية من دولة لأخرى؛ وجود رسوم أساسية وإضافية لبرامج المسارات التأهيلية.
برامج,المسارات التأهيلية للجامعات
https://esceea.journals.ekb.eg/article_92052.html
https://esceea.journals.ekb.eg/article_92052_2bd3ffb81c3d5adff8616b99a5077756.pdf