الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليميةمجلة التربية المقارنة والدولية2682-3497101020181201دراسة مقارنة للإرشاد الأکاديمي في جامعتي ولاية واين والملک عبد العزيز وإمکانية الإفادة منهما في جامعة الزقازيق111729204210.21608/esceea.2018.92042ARحنان زاهر عبد الخالق عبد العظيمعبد العظيمJournal Article20200526 يتمثل الهدف النهائي من البحث الحالي في الاستفادة من خبرتي جامعة ولاية واين بالولايات المتحدة الأمريکية وجامعة الملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية، فيما يرتبط بالإرشاد الأکاديمي وکيفية استفادة جامعة الزقازيق من هاتين الخبرتين في هذا المجال، ولتحقيق الهدف من البحث؛ قامت الباحثة بتطبيق المنهج المقارن؛ وذلک من خلال استعراض الخلفية النظرية للإرشاد الأکاديمي في الأدبيات، وتحليل الخبرتين المشار إليهما، وتوضيح أوجه التشابه والاختلاف بينهما وتفسيرها في ضوء بعض المفاهيم الاجتماعية ، ثم تطرق البحث إلى جهود جامعة الزقازيق في مجال الإرشاد الأکاديمي، ولاستکمال الهدف من البحث؛ تم رصد المشکلات الأکثر إلحاحًا فيما يتعلق بالإرشاد الأکاديمي في جامعة الزقازيق؛ حيث أُجريت مقابلات مع المرشدين الأکاديميين ببعض کليات جامعة الزقازيق.
وتوصل البحث إلى بعض النتائج، منها: تنوع أهداف الإرشاد الأکاديمي بجامعتي ولاية واين والملک عبد العزيز، واستخدام طرق متنوعة من قِبل الجامعتين في تقديم الخدمات الإرشادية والتواصل مع الطلاب، وإنشاء مراکز متخصصة للإرشاد الأکاديمي، واهتمام الجامعتين بتوفير التدريب الملائم للمرشد الأکاديمي من خلال بعض الموديولات والدورات التدريبية.
وفى النهاية قدم البحث بعض الإجراءات المقترحة التي يمکن الاعتماد عليها في تفعيل الإرشاد الأکاديمي بجامعة الزقازيق.الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليميةمجلة التربية المقارنة والدولية2682-3497101020181201دراسة مقارنة لتطبيقات النموذج الأوروبي للتميز في مؤسسات التعليم العالي ببعض الدول وإمکانية الإفادة منها في مصر1732629204310.21608/esceea.2018.92043ARإکرام عبد الستار محمد ديابديابJournal Article20200526تمثل الهدف الرئيس للدراسة في کيفية تطبيق النموذج الأوروبي للتميز، کآلية عالمية معتمدة للتقييم الذاتي للمؤسسات الحکومية والخاصة، والتي يمکن من خلال تطبيق معاييره ومؤشراته تحقيق التميز بمؤسسات التعليم العالي بمصر.
ولتحقيق هذا الهدف تطلب الأمر توضيح ماهية التميز، وطبيعة النموذج الأوروبي للتميز کأحد أبرز وأهم الآليات العالمية المعتمدة للتقييم الذاتي للمؤسسات، ثم عرض أبعاد ومعايير ومؤشرات التميز للنموذج الأوروبي للتميز من حيث (المنهجيات ، والنتائج)، والمتمثلة في (المنهجيات، والتي تتمثل في : المعيار الأول: القيادة – المعيار الثاني : الاستراتيجية – المعيار الثالث : العاملون – المعيار الرابع: الشراکات والموارد – المعيار الخامس : العمليات – والنتائج التي تتمثل في : المعيار السادس : نتائج المتعاملين- المعيار السابع : نتائج الموارد البشرية – المعيار الثامن : نتائج المجتمع – المعيار التاسع : نتائج الأداء الرئيسة).
وباستخدام المنهج المقارن، بأبعاده أولها : البعد الوصفي للظاهرة التعليمية موضوع الدراسة (النموذج الأوروبي للتميز)، ثانيها : البعد التحليلي الثقافي لإظهار القوى والعوامل الثقافية المسئولة عن الوضع الراهن للظاهرة التعليمية ، ثالثها: البعد المقارن التفسيري لتحديد أوجه الشبه وأوجه الاختلاف للظاهرة التعليمية في دول البحث ، رابعها : البعد التنبؤي لاقتراح إجراءات تطوير الظاهرة البحثية في ضوء معايير ومؤشرات النموذج الأوروبي للتميز ، وبعد تحليل واقع مؤسسات التعليم العالي في مصر للوقوف على مدى تحقيق التميز بمؤسسات التعليم العالي، بالإضافة إلي الوقوف على أهم التحديات التي تعيقها عن تحقيق رقم على سُلم التميز وفقا للنموذج الأوروبي للتميز، وطرحت الدراسة المعايير والمؤشرات التي من خلالها يتم التقييم الذاتي وفقًا للنموذج الأوروبي للتميز. الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليميةمجلة التربية المقارنة والدولية2682-3497101020181201مجتمعات التعلم: مدخل لتحقيق التنمية المهنية لمعلمي المدارس الثانوية العامة في مصر على ضوء خبرتي الولايات المتحدة الأمريکية وسنغافورة2633619204510.21608/esceea.2018.92045ARحسنية حسين عبد الرحمنعبد الرحمنJournal Article20200526تعد التنمية المهنية للمعلمين عنصرًا رئيساً وحاسمًا في نجاحهم؛ إذ تمکّنهم من تطوير أساليب التدريس وطرق التقويم، ويُعد مدخل مجتمعات التعلم من أنسب المداخل التي يمکن تطبيقها في تدريب المعلمين، کما أنه مناسب لمتطلبات القرن الحادي والعشرين؛ فهو يُخفف من عزلة المعلمين ويقضي کذلک على المعوقات التقليدية في التدريب (والتي تتمثل غالبا في قلة الوقت المخصص للتدريب)؛ مما يؤثر على التعاون والتفکير بإيجابية، لذا هدف هذا البحث إلى تعرف مفهوم مجتمعات التعلم المهنية وأسس بنائها، وأهدافها وخصائصها وواقع تطبيقها في کل من الولايات المتحدة الأمريکية وسنغافورة؛ من أجل صياغة تفعيل تطبيق مجتمعات التعلم کمدخل لتحقيق التنمية المهنية لمعلمي المدارس الثانوية العامة في مصر.