هدفت الدراسة إلى وضع مقترحات إجرائية لتطوير تعليم المرأة وتمکينها في مصر بالاستعانة بالإطار النظري، وخبرة کل من: تونس والإمارات، بما يتناسب مع ظروف المجتمع المصري، وذلک من خلال ما يلي:
1- الوقوف على الأسس النظرية لتعليم المرأة وتمکينها في الأدبيات التربوية المعاصرة.
2- تحليل أبرز مکونات خبرة تمکين المرأة في کل من: مصر، وتونس، والإمارات.
3- تحليل محتوى کتب اللغة العربية لمرحلة التعليم الأساسي السائدة في کل من: مصر، وتونس، والإمارات؛ لتحديد صورتها في تلک الکتب.
4- التعرف على التحليل المقارن لأوجه التشابه والاختلاف بين خبرة تعليم المرأة وتمکينها في کل من: مصر، وتونس، والإمارات.
5- التوصل إلى مقترحات إجرائية لتطوير تعليم المرأة وتمکينها في مصر بالاستعانة بالإطار النظري، وخبرة کل من: تونس والإمارات، بما يتناسب مع ظروف المجتمع المصري.
ولتحقيق ذلک استخدمت الدراسة منهج البحث متنوع (متعدد) الأساليب Mixed Methods Research. وانتهت الدراسة بمجموعة من النتائج، منها ما يلي:
- التعليم والتمکين شرطان أساسيان للنهوض بالمرأة في جميع أنحاء العالم، وکلما زاد تعليم المرأة زاد تمکينها.
- تتشابه مصر وتونس والإمارات في أن مرجعية تعليم المرأة وتمکينها هي مرجعية تشريعية ملزمة تظهر في دساتيرها، کما تتشابه أيضًا في ضعف الالتزام بها على أرض الواقع.
- وأخيرًا توصلت الدراسة إلى أن الأرقام الدولية تشير إلى ارتفاع معدلات الالتحاق بالتعليم في دول المقارنة، إلا أن الإمارات هي البلد العربي الوحيد الذي سد فجوة النوع الاجتماعي في مجال التحصيل التعليمي.
الجويدي, فايزة عبد العليم محمد الجويدي. (2020). تعليم المرأة وتمکينها: دراسة مقارنة في کل من مصر وتونس والإمارات. مجلة التربية المقارنة والدولية, 14(14), 11-122. doi: 10.21608/esceea.2020.164325
MLA
فايزة عبد العليم محمد الجويدي الجويدي. "تعليم المرأة وتمکينها: دراسة مقارنة في کل من مصر وتونس والإمارات", مجلة التربية المقارنة والدولية, 14, 14, 2020, 11-122. doi: 10.21608/esceea.2020.164325
HARVARD
الجويدي, فايزة عبد العليم محمد الجويدي. (2020). 'تعليم المرأة وتمکينها: دراسة مقارنة في کل من مصر وتونس والإمارات', مجلة التربية المقارنة والدولية, 14(14), pp. 11-122. doi: 10.21608/esceea.2020.164325
VANCOUVER
الجويدي, فايزة عبد العليم محمد الجويدي. تعليم المرأة وتمکينها: دراسة مقارنة في کل من مصر وتونس والإمارات. مجلة التربية المقارنة والدولية, 2020; 14(14): 11-122. doi: 10.21608/esceea.2020.164325