هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تضمين البُعد العربيّ في أهداف وفلسفات التَّعليم بعض الدول العربيّة، ونسبة توافر التعابير المرتبطة بالبُعد العربي في تلک الأهداف. تکوَّنَ مجتمع الدراسة من أهداف وفلسفات (17) دولة عربية حُلِّلت جميعها بوساطةِ المنهج الوصفيّ التحليليّ من خلال أداتين وهما: بطاقة تحليل أهداف التّعليم المُکوَّنة من (8) محاور للبُعد العربي وهي: (الشخصيّ –الاجتماعيّ-الوطنيّ-العربيّ- الدينيّ- العالميّ-الاقتصاديّ)، ومن ثَمَّ بطاقة تحليل التّعابير المرتبطة بالبُعد العربيِّ.
وقد أظهرتِ النتائج أنَّ نسبة تضمين البعد العربي في فلسفات وأهداف التربية في الدول العربيّة موضع الدراسة بلغت (9.60%). وجاء تعبير "الأمّة العربيّة" في مقدِّمة التعابير المرتبطة بالبُعد العربيّ والواردة في فلسفات وأهداف التربية في بعض الدول العربيّة حيثُ تکرَّر (22) مرّة بينما لم يتکرَّرْ تعبير "المواطن العربيّ" و"الدولة العربيّة" و "التعاون العربيّ" سوى مرّة واحدة. وفي ضوء النَّتائج أوصتِ الدراسة بضرورة زيادة تضمين البُعد العربيّ خصوصًا في فلسفات وأهداف الدول العربيّة.
المعمري, سيف بن ناصر المعمري, & العجمية, حوراء بنت حسن العجمية. (2020). البُعد العربيِّ في مضمون فلسفات التربية وأهدافها ببعض الدول العربيّة: تحليل مقارن. مجلة التربية المقارنة والدولية, 14(14), 216-270. doi: 10.21608/esceea.2020.164327
MLA
سيف بن ناصر المعمري المعمري; حوراء بنت حسن العجمية العجمية. "البُعد العربيِّ في مضمون فلسفات التربية وأهدافها ببعض الدول العربيّة: تحليل مقارن", مجلة التربية المقارنة والدولية, 14, 14, 2020, 216-270. doi: 10.21608/esceea.2020.164327
HARVARD
المعمري, سيف بن ناصر المعمري, العجمية, حوراء بنت حسن العجمية. (2020). 'البُعد العربيِّ في مضمون فلسفات التربية وأهدافها ببعض الدول العربيّة: تحليل مقارن', مجلة التربية المقارنة والدولية, 14(14), pp. 216-270. doi: 10.21608/esceea.2020.164327
VANCOUVER
المعمري, سيف بن ناصر المعمري, العجمية, حوراء بنت حسن العجمية. البُعد العربيِّ في مضمون فلسفات التربية وأهدافها ببعض الدول العربيّة: تحليل مقارن. مجلة التربية المقارنة والدولية, 2020; 14(14): 216-270. doi: 10.21608/esceea.2020.164327