سياسات التعليم قبل الجامعي في سلطنة عمان بين الواقع والمأمول (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالبة دکتوراة – جامعة السلطان قابوس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحليل واقع سياسات التعليم قبل الجامعي في سلطنة عمان، وتحديد السياسات التي حظيت باهتمام صناع السياسة التعليمية في سلطنة عمان وتلک التي تحتاج الترکيز عليها، والکشف عن التحديات التي تواجه تلک السياسات، وتقديم عددٍ من المقترحات لتطويرها. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على الأسلوب النوعي من خلال الأخذ بالمدخل النقدي لتحليل السياسات، والاستعانة بتحليل عدد من الوثائق التعليمية (فلسفة التعليم، واستراتيجية التعليم 2040، والخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم 2016- 2020). وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن سياسات التعليم قبل الجامعي في سلطنة عمان قد حظيت باهتمام صناع السياسة وبخاصة سياسات التعليم المدرسي الحکومي (قيد الطلبة، وإلزامية التعليم) إلا أن هنالک عددا من السياسات التعليمية تحتاج إلى اهتمام أکبر، وهي سياسات التعليم ما قبل المدرسي؛ إذ لا يزال يتسم بمحدوديته، وسياسات التربية الخاصة التي لا زالت في حاجة إلى تلبية الاحتياجات المتزايدة للفئات التي تشملها. وأشارت الدراسة إلى أن هناک عدداً من التحديات التي تواجه السياسات التعليمية للتعليم قبل الجامعي منها تحديات تتعلق بإدارة التعليم وتمويله، وضمان الجودة، وتحديات العولمة والتقنية. وتوصلت الدراسة إلى عدد من الحلول لتطوير سياسات التعليم قبل الجامعي منها: أهمية أن تتواکب سياسات التعليم في عمان مع سياسات التنمية الشاملة للبلاد، وضرورة إيجاد سياسات ملزمة لتحقيق التعليم قبل المدرسي، وتبني الإجراءات العملية والواقعية لضمان تنفيذها، وتؤکد الدراسة على أهمية التوسع في سياسات التربية الخاصة، وإشراک فئات المجتمع في صنع سياسات التعليم قبل الجامعي.‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية