برامج إعداد قادة المدارس الجدد في كل من سنغافورة وهونج كونج ومصر "دراسة مقارنة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على الأسس النظرية لبرامج إعداد قادة المدارس الجدد في الفكر الإداري المعاصر، والتعرف على ملامح خبرة سنغافورة في برامج إعداد قادة المدارس الجدد، والتعرف على خبرة هونج كونج في برامج إعداد قادة المدارس الجدد، والكشف عن جهود جمهورية مصر العربية في برامج إعداد قادة المدارس الجدد، والتوصل إلى تصور مقترح لتطوير برامج إعداد قادة المدارس الجدد في مصر في ضوء خبرة كل من سنغافورة وهونج كونج.
واعتمد البحث الحالي على المنهج المقارن. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها أن برامج إعداد قادة المدارس الجدد في مصر غير ملبية لاحتياجاتهم التدريبية، كما يؤخذ على تلك البرامج أن مدتها غير كافية لإعداد قائد مبدع ومدرك لأبعاد العمل في المدرسة، ويضاف إلى ذلك أنها تعتمد على الأساليب التقليدية، مع قلة الاهتمام بقياس أثر التدريب.
 وأوصى البحث بضرورة اعتماد وتنفيذ البرنامج التدريبي المقترح الذي أسفر عنه هذا البحث لإعداد قادة المدارس الجدد، وضرورة اعتبار كليات التربية الشريك الفاعل في عملية إعداد القيادات المدرسية. وإعفاء المشاركين في برامج الإعداد المقدمة من الأكاديمية المهنية للمعلمين من أية رسوم، وتقديم حوافز مادية ومعنوية مناسبة للمتميزين منهم، وضرورة المزج بين المعرفة النظرية، والممارسات التطبيقية، والزيارات الميدانية العالمية والمحلية، وترسيخ مبدأ تبادل الخبرات والتجارب الناجحة عند تصميم برامج إعداد قادة المدارس الجدد.

الكلمات الرئيسية