يسعى البحث الراهن إلى التوصل إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة لتطوير تطبيقات الحوكمة بجامعة طنطا، بما يرفع من قدرتها التنافسية على ضوء الدراسة المقارنة لجامعتي أمستردام وأسلو، وبما يتناسب مع ظروف الجامعة وإمكاناتها، وطبيعة المجتمع المصري ومعطياته الثقافية. وقد استعان البحث في تحقيق أهدافه بالمنهج المقارن، وينقسم البحث في ضوء أهدافه ومنهجه إلى الأقسام الخمسة التالية: القسم الأول: يعرض الإطار العام للبحث والذي تم فيه تحديد كل من مشكلة البحث، حدوده، أهدافه وأهميته، مصطلحات البحث ومنهجه، وخطواته. القسم الثاني: يدور حول الأسس الفكرية للحوكمة الجامعية وتطبيقاتها بالجامعات المعاصرة "إطار نظري". القسم الثالث: دراسة وصفية تحليلية لتطبيقات الحوكمة الجامعية في كل من جامعة امستردام، وجامعة أسلو، وجامعة طنطا، في ضوء نماذج الحوكمة الذي تتنباه كل جامعة، والقوى والعوامل الثقافية المؤثرة. القسم الرابع: دراسة مقارنة تفسيرية لتطبيقات الحوكمة الجامعية في كل من جامعة أمستردام، جامعة أوسلو، وجامعة طنطا في ضوء بعض مفاهيم العلوم الاجتماعية ذات العلاقة. القسم الخامس: طرح مجموعة من الإجراءات المقترحة لتطوير تطبيقات الحوكمة بجامعة طنطا على ضوء الدراسة المقارنة، وبما يتناسب مع ظروف الجامعة وإمكاناتها، وطبيعة المجتمع المصري ومعطياته الثقافية.
مصطفى, أميمة حلمي. (2024). نماذج الحوكمة الجامعية وتطبيقاتها في كل من جامعة أمستردام بهولندا وجامعة أسلو بالنرويج وجامعة طنطا بمصر "دراسة مقارنة". مجلة التربية المقارنة والدولية, 21(21), 340-499. doi: 10.21608/esceea.2024.354779
MLA
أميمة حلمي مصطفى. "نماذج الحوكمة الجامعية وتطبيقاتها في كل من جامعة أمستردام بهولندا وجامعة أسلو بالنرويج وجامعة طنطا بمصر "دراسة مقارنة"", مجلة التربية المقارنة والدولية, 21, 21, 2024, 340-499. doi: 10.21608/esceea.2024.354779
HARVARD
مصطفى, أميمة حلمي. (2024). 'نماذج الحوكمة الجامعية وتطبيقاتها في كل من جامعة أمستردام بهولندا وجامعة أسلو بالنرويج وجامعة طنطا بمصر "دراسة مقارنة"', مجلة التربية المقارنة والدولية, 21(21), pp. 340-499. doi: 10.21608/esceea.2024.354779
VANCOUVER
مصطفى, أميمة حلمي. نماذج الحوكمة الجامعية وتطبيقاتها في كل من جامعة أمستردام بهولندا وجامعة أسلو بالنرويج وجامعة طنطا بمصر "دراسة مقارنة". مجلة التربية المقارنة والدولية, 2024; 21(21): 340-499. doi: 10.21608/esceea.2024.354779