مجالات تطبيق التربية من أجل المواطنة العالمية بالتعليم الثانوي في كل من مصر وإنجلترا وكوريا الجنوبية وكندا : دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الإسكندرية

2 كلية التربية جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الأسس النظرية لمجالات تطبيق التربية من أجل المواطنة العالمية في الأدبيات التربوية المعاصرة، ورصد واقع هذه المجالات في كل من: (مصر، وإنجلترا، وكوريا الجنوبية، وكندا)؛ في ضوء سياقهم الثقافي، وتحديد أوجه التشابه والاختلاف بين دول الدراسة، وتفسيرها في ضوء بعض مفاهيم العلوم الاجتماعية ذات العلاقة، والتوصل إلى إجراءات مقترحة لتفعيل مجالات تطبيق التربية من أجل المواطنة العالمية بالتعليم الثانوي المصري؛ في ضوء الاستفادة من خبرات دول المقارنة. واعتمد البحث على المنهج المقارن. وقد توصل البحث في نتائجه إلى أن مجالات تطبيق التربية من أجل المواطنة العالمية في المدارس الثانوية المصرية ينتابها بعض أوجه القصور، من حيث غياب الرؤية العالمية، وأهمية تضمنيها في النظام التعليمي من قِبَل صانعي السياسات، وقلة وعي المعلم المصري وإلمامه واطلاعه على القضايا العالمية، ومحاولة تبصير طلابه بها، وعدم وجود الأنشطة المدرسية المساعدة له في تطبيق التربية من أجل المواطنة العالمية، وقصور نظم تدريب المعلم أثناء الخدمة على تعليم المواطنة العالمية، وقلة البرامج والمقررات الدراسية الخاصة بالمواطنة العالمية، وقلة الاهتمام بالأنشطة الصفية واللاصفية بشكل عام، وقلة التواصل بين المعلمين والطلاب، وغياب الطلاب عن المدارس، وضعف التعاون والاتصال بين المجتمع المحلي والمدارس. كما توصل البحث إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة لمجالات تطبيق التربية من أجل المواطنة العالمية في المدارس الثانوية العامة بمصر على نحو فعال، والتي تمثلت في: رؤية التربية من أجل المواطنة العالمية في المدارس الثانوية العامة، والخطة الدراسية، والأنشطة الطلابية، وتدريب المعلم أثناء الخدمة، وأخيرًا العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي.

الكلمات الرئيسية