هدف البحث إلى وضع إجراءات مقترحة لتطوير تسويق الملكية الفكرية بالجامعات المصرية في ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية وبما يتناسب مع طبيعة المجتمع المصري. واستخدم البحث المنهج المقارن لمناسبته لطبيعة الدراسة، وتوصل إلى مجموعة من النتائج منها:
لتسويق الملكية الفكرية أثارًا اقتصادية كبيرة لكل من الجامعة والمخترعين والمستثمرين.
تعتبر مكاتب نقل التكنولوجيا ممثل الجامعة في إدارة أصول الملكية الفكرية وحفظها ونقل المعرفة والتكنولوجيا إلى قطاع الصناعة، وهي المسئولة عن تسويق الملكية الفكرية بالجامعات.
يعتبر العامل الأكثر تأثيرًا في نجاح المراحل الأولى من عملية التسويق هو مهارات وخبرات موظفي التسويق بالجامعة.
تتوائم سياسة تسويق الملكية الفكرية لجامعة لوبوروLoughborough University مع الخطة الاستراتيجية للجامعة.
في جامعة إدنبرة بإسكتلندا University of Edinburgh يتم التفاوض على أي ترخيص أو تنازل بواسطة إدنبرة للابتكارات نيابة عن الجامعة.
إن نمو إيداعات براءات الاختراع في جامعة تسينغهوا في الصين Tsinghua University سريع ويرجع ذلك في الغالب إلى وعي الجامعات، واعترافها بقيم الملكية الفكرية وتسويقها.
همام, إيمان أحمد حسن. (2024). دراسة مقارنة لتسويق الملكية الفكرية ببعض الجامعات الأجنبية وإمكان الإفادة منها في الجامعات المصرية. مجلة التربية المقارنة والدولية, 22(22), 167-284. doi: 10.21608/esceea.2024.394118
MLA
إيمان أحمد حسن همام. "دراسة مقارنة لتسويق الملكية الفكرية ببعض الجامعات الأجنبية وإمكان الإفادة منها في الجامعات المصرية", مجلة التربية المقارنة والدولية, 22, 22, 2024, 167-284. doi: 10.21608/esceea.2024.394118
HARVARD
همام, إيمان أحمد حسن. (2024). 'دراسة مقارنة لتسويق الملكية الفكرية ببعض الجامعات الأجنبية وإمكان الإفادة منها في الجامعات المصرية', مجلة التربية المقارنة والدولية, 22(22), pp. 167-284. doi: 10.21608/esceea.2024.394118
VANCOUVER
همام, إيمان أحمد حسن. دراسة مقارنة لتسويق الملكية الفكرية ببعض الجامعات الأجنبية وإمكان الإفادة منها في الجامعات المصرية. مجلة التربية المقارنة والدولية, 2024; 22(22): 167-284. doi: 10.21608/esceea.2024.394118