هدف البحث الحالي التعرف على الأسس النظرية لمرحلة رياض الأطفال في الأدبيات التربوية المعاصرة، ووصف وتحليل الوضع الراهن لمرحلة رياض الأطفال بفرنسا والسويد ومصر والقوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيهما، وتحديد أوجه التشابه والاختلاف بمرحلة رياض الأطفال في كل من فرنسا والسويد ومصر وتفسيرها في ضوء بعض مفاهيم العلوم الاجتماعية، والتوصل إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة لتطوير مرحلة رياض الأطفال بمصر على ضوء الإفادة من نتائج التحليل المقارن بما يتفق مع طبيعة المجتمع المصري، واعتمد البحث على المنهج المقارن، ومن أبرز نتائجه: وجود فجوة بين أهداف مرحلة رياض الأطفال في مصر والواقع الفعلي، لم يتم إدراج مرحلة رياض الأطفال بشكل الزاميًا ضمن السلم التعليمي المصري وهو ما لا يتوافق مع التصنيف الدولي للتعليم، غياب وجود قوانين تجرم أولياء الأمور الممتنعين عن الحاق أطفالهم بمرحلة رياض الأطفال دون عذر مقبول، تدنى نسبة القيد بمرحلة رياض الأطفال، قلة عدد كليات رياض الأطفال في مصر، بطء حركة التعيينات لمعلمات رياض الأطفال، ضعف توافر خطط مستقبلية خاصة بالتنمية المهنية لمعلمي رياض الأطفال، عدم وجود أي توصيف وظيفي يخص موجهين رياض الأطفال في بطاقات التوصيف الوظيفي للموجهين، ضعف التمويل المخصص لمرحلة رياض الأطفال.
محمد, سمر مصطفى. (2024). دراسة مقارنة لمرحلة رياض الأطفال في كل من فرنسا والسويد ومصر. مجلة التربية المقارنة والدولية, 22(22), 285-470. doi: 10.21608/esceea.2024.394119
MLA
سمر مصطفى محمد. "دراسة مقارنة لمرحلة رياض الأطفال في كل من فرنسا والسويد ومصر", مجلة التربية المقارنة والدولية, 22, 22, 2024, 285-470. doi: 10.21608/esceea.2024.394119
HARVARD
محمد, سمر مصطفى. (2024). 'دراسة مقارنة لمرحلة رياض الأطفال في كل من فرنسا والسويد ومصر', مجلة التربية المقارنة والدولية, 22(22), pp. 285-470. doi: 10.21608/esceea.2024.394119
VANCOUVER
محمد, سمر مصطفى. دراسة مقارنة لمرحلة رياض الأطفال في كل من فرنسا والسويد ومصر. مجلة التربية المقارنة والدولية, 2024; 22(22): 285-470. doi: 10.21608/esceea.2024.394119