دراسة مقارنة لهيكلة كليات التربية في جامعة الشرق الأوسط التركية وجامعة إيشي اليابانية وإمكانية الإفادة منها في تطوير هيكلة كلية التربية جامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

تسعى كثير من الجامعات المعاصرة إلى تحقيق تطوير هيكلة كليات التربية بهدف تحسين مخرجات كليات التربية بإعداد معلمين مؤهلين تربويًا، قادرين على أداء مهنة التدريس بممارسات جيدة، والوفاء بمتطلبات مهنة التدريس؛ ولذلك هدف البحث الحالي إلي التوصل إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة التي يمكن أن تُسهم في تطوير هيكلة كلية التربية جامعة المنيا في مصر، وذلك من خلال وصف وتحليل واقع هيكلة كليات التربية في كل من جامعة المنيا وجامعة الشرق الأوسط التركية، وجامعة إيشي اليابانية، في ضوء القوى والعوامل الثقافية لكل جامعة، وإجراء الدراسة المقارنة التفسيرية بين الجامعات الثلاث، وتفسيرها في ضوء بعض مفاهيم العلوم الاجتماعية ذات الصلة، والدراسة النظرية لهيكلة كليات التربية في الجامعات المعاصرة، واستخدم البحث المنهج المقارن؛ واتساقًا مع هذا المنهج تضمن البحث سبعة أقسام، وانتهي البحث إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة لتطوير هيكلة كلية التربية جامعة المنيا في محاور البحث: أهداف هيكلة كلية التربية، وهيكلة التنظيم الأكاديمي لكلية التربية، وهيكلة البرامج الدراسية المقدمة، وذلك بما يتماشى مع السياق الثقافي لكلية التربية جامعة المنيا.

الكلمات الرئيسية