آليات تدويل التعليم الجامعي: دراسة مقارنة لجامعات كاليفورنيا وطوكيو والمنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنيا

المستخلص

تتنوع آليات تدويل التعليم الجامعي لتشمل؛ العديد من البرامج والاستراتيجيات والتي  تتضمن الحراك الأكاديمي الدولي لكل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمنافسة على استقطابهم، ونقل البرامج الأكاديمية والثقافات، والحراك المؤسسي، والشراكات والاتفاقيات الجامعية الدولية؛ ومن ثم يهدف البحث الراهن إلى التعرف على آليات تدويل التعليم الجامعي بجامعتي كاليفورنيا وطوكيو وإمكانية الإفادة منها في الجامعات المصرية (جامعة المنيا نموذجًا)، ويسعى البحث إلى طرح تصور مقترح لتدويل التعليم الجامعي على ضوء خبرة  جامعتي كاليفورنيا وطوكيو ، بما يتفق مع السياق الثقافي المستقبلي للمجتمع المصري، وفي سبيل ذلك يستخدم البحث مدخل المشكلة (لبراين هولمز) في الدراسات التربوية المقارنة.

الموضوعات الرئيسية