هدفت الدراسة إلى وضع إستراتيجية مقترحة لتحول المدرسة المصرية لبيئة تمکينية لجدارات مجتمع المعرفة في ضوء خبرات کل من فنلندا وألمانيا باعتبارهما من دول الاتحاد الأوروبي والهند کنموذج لدول البريکس، وذلک من خلال ما يلي:
1- التعرف على ملامح مجتمع المعرفة، وأبعاده، وجداراته، وخصائص التعليم به.
2- التعرف على البيئات التمکينية، والجدارات المطلوبة لمجتمع المعرفة.
3- التعرف على خبرات کل من فنلندا، وألمانيا؛ باعتبارهما من دول الاتحاد الأوروبي، والهند باعتبارها من دول البيرکس BRICS في التحول لمجتمعات معرفة.
4- التعرف على الجهود المصرية المرتبطة بالتحول لمجتمع المعرفة.
5- تحديد نقاط القوة والضعف في الإستراتيجيات الأجنبية، وتحديد جوانب الاستفادة منها في بناء الإستراتيجية المقترحة.
6- التوصل لإستراتيجية مقترحة لتحويل المدرسة المصرية لبيئة تمکينية لجدارات مجتمع المعرفة.
واتبعت الباحثة المنهج المقارن على أساس اتباع مدخل جورج بيرداي G.Beredy في مجال الدراسات التربوية المقارنة بخطواته المنطقية المنظمة للوصول إلى التحقق من صحة فروض البحث الحقيقية، وتعتبر هذه المنهجية من أبرز المعالجات التي تأخذ بمنحنى الحلول الکبرى، والغرض منها هو البحث عن دروس يمکن استخلاصها من التطبيقات التربوية في المجتمعات المختلفة.
وتم التوصل إلى إستراتيجية مقترحة لتحويل البيئة المدرسية إلى بيئة تمکينية لجدارات مجتمع المعرفة، وتشمل: الإدارة المدرسية، المعلمون، والمنهج، ودمج التکنولوجيا في التعليم).
أبو عليوة, نهلة سيد أبو عليوة. (2015). " إستراتيجية مقترحة لتحويل المدرسة المصرية إلى بيئة تمکينية لجدارات مجتمع المعرفة في ضوء بعض الخبرات الأجنبية ". مجلة التربية المقارنة والدولية, 2(2), 37-177. doi: 10.21608/esceea.2015.91870
MLA
نهلة سيد أبو عليوة أبو عليوة. "" إستراتيجية مقترحة لتحويل المدرسة المصرية إلى بيئة تمکينية لجدارات مجتمع المعرفة في ضوء بعض الخبرات الأجنبية "". مجلة التربية المقارنة والدولية, 2, 2, 2015, 37-177. doi: 10.21608/esceea.2015.91870
HARVARD
أبو عليوة, نهلة سيد أبو عليوة. (2015). '" إستراتيجية مقترحة لتحويل المدرسة المصرية إلى بيئة تمکينية لجدارات مجتمع المعرفة في ضوء بعض الخبرات الأجنبية "', مجلة التربية المقارنة والدولية, 2(2), pp. 37-177. doi: 10.21608/esceea.2015.91870
VANCOUVER
أبو عليوة, نهلة سيد أبو عليوة. " إستراتيجية مقترحة لتحويل المدرسة المصرية إلى بيئة تمکينية لجدارات مجتمع المعرفة في ضوء بعض الخبرات الأجنبية ". مجلة التربية المقارنة والدولية, 2015; 2(2): 37-177. doi: 10.21608/esceea.2015.91870