هدفت الدراسة إلى استقراء التاريخ الکوبي في مجال تعليم الکبار والسياسات الداعمة له، لاسيما بعد إعلان کوبا خالية من الأمية، وذلک لتقويم سياسات تعليم الکبار بها، على ضوء معايير الکفاءة، والعدالة، والفعالية.
وتنطلق أهمية الدراسة الحالية من أهمية تعليم الکبار باعتباره استثماراً في رأس المال البشري في فئة البالغين، من منطلق خبراتهم التراکمية ومهاراتهم الحياتية التي يمکن توظيفها لخدمة مجتمعاتهم المحلية، کما أنه من الأهمية بمکان توجيه صانعي السياسات التعليمية والقيادات العاملة في مجال تعليم الکبار في مصر إلى بعض النماذج الناجحة في مجال تعليم الکبار کالخبرة الکوبية، التي لاتزال وجهة الباحثين في مجال سياسات تعليم الکبار على مستوى الاتحاد الإقليمي لدول أمريکا اللاتينية ذاتها.
وباستخدام المنهج المونوجرافي ( دراسة الحالة )، وبتوظيف أسلوب القياس المعياري تم تحقيق أهداف الدراسة، وتقويم سياسات تعليم الکبار في کوبا، والتي تمثلت في سياسات التمويل، تقديم الخدمات والرعاية، تکافؤ الفرص التعليمية، وسياسات تفعيل الشراکة مع منظمات المجتمع المدني، وعلى ضوء ذلک تم التوصل إلى بعض مجالات وآليات تطوير سياسات تعليم الکبار في مصر على ضوء الخبرة الکوبية.
عثمان, منى شعبان عثمان. (2015). تقييم سياسات تعليم الکبار في کوبا على ضوء معايير الکفاءة- العدالة – الفعالية وإمکانية الإفادة منها في مصر. مجلة التربية المقارنة والدولية, 2(2), 177-214. doi: 10.21608/esceea.2015.91873
MLA
منى شعبان عثمان عثمان. "تقييم سياسات تعليم الکبار في کوبا على ضوء معايير الکفاءة- العدالة – الفعالية وإمکانية الإفادة منها في مصر", مجلة التربية المقارنة والدولية, 2, 2, 2015, 177-214. doi: 10.21608/esceea.2015.91873
HARVARD
عثمان, منى شعبان عثمان. (2015). 'تقييم سياسات تعليم الکبار في کوبا على ضوء معايير الکفاءة- العدالة – الفعالية وإمکانية الإفادة منها في مصر', مجلة التربية المقارنة والدولية, 2(2), pp. 177-214. doi: 10.21608/esceea.2015.91873
VANCOUVER
عثمان, منى شعبان عثمان. تقييم سياسات تعليم الکبار في کوبا على ضوء معايير الکفاءة- العدالة – الفعالية وإمکانية الإفادة منها في مصر. مجلة التربية المقارنة والدولية, 2015; 2(2): 177-214. doi: 10.21608/esceea.2015.91873