تُعد الکراسي البحثية أحد أهم الوسائل التي تتسابق عليها الجامعات لتفعيل حرکة البحث العلمي بشراکة مع القطاع الخاص, ورغم ما يخصص لها من أموال إلا أنها لم تحقق الأهداف المرجوة منها. وأشارت العديد من الدارسات إلى أن ذلک يعود لعدد من المشکلات التنظيمية والإدارية, ومن هنا هدفت الدراسة الحالية لوضع تصور مقترح لإدارة الکراسي البحثية في المملکة العربية السعودية في ضوء بعض الخبرات العربية والعالمية.
واستخدام المنهج الوصفي، بجمع المعلومات المتعلقة بالجامعات لکل من: (المملکة العربية السعودية, والمملکة الأردنية الهاشمية, ودولة ماليزيا ودولة کندا) من مصادرها الخاصة, وتحليلها تحليلًا مقارنًا, ضمن عدد من المحددات.
وعلى ضوء ذلک تم وضع مقترحات تحسين إدارة الکراسي البحثية في جامعات المملکة العربية السعودية.
التويجري, فاطمة بنت عبدالعزيز التويجري. (2015). تحسين إدارة الکراسي البحثية في المملکة العربية السعودية على ضوء بعض الخبرات العربية والعالمية. مجلة التربية المقارنة والدولية, 2(2), 217-258. doi: 10.21608/esceea.2015.91876
MLA
فاطمة بنت عبدالعزيز التويجري التويجري. "تحسين إدارة الکراسي البحثية في المملکة العربية السعودية على ضوء بعض الخبرات العربية والعالمية", مجلة التربية المقارنة والدولية, 2, 2, 2015, 217-258. doi: 10.21608/esceea.2015.91876
HARVARD
التويجري, فاطمة بنت عبدالعزيز التويجري. (2015). 'تحسين إدارة الکراسي البحثية في المملکة العربية السعودية على ضوء بعض الخبرات العربية والعالمية', مجلة التربية المقارنة والدولية, 2(2), pp. 217-258. doi: 10.21608/esceea.2015.91876
VANCOUVER
التويجري, فاطمة بنت عبدالعزيز التويجري. تحسين إدارة الکراسي البحثية في المملکة العربية السعودية على ضوء بعض الخبرات العربية والعالمية. مجلة التربية المقارنة والدولية, 2015; 2(2): 217-258. doi: 10.21608/esceea.2015.91876