احتياجات النّمو المهني المستدام لمعلّمي المرحلة الثّانوية بالمدارس العربية في بورکينا فاسو من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدّراسة إلى التّعرف على أهم احتياجات النّمو المهنيّ المستدام لمعلّمي المرحلة الثّانوية بالمدارس العربية في بورکينا فاسو المتعلقة بالمجال المعرفي، والمهاري، والسّلوکي، والتّقني من وجهة نظرهم. واستخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، معتمداً على الاستبانة، وتکوّن مجتمع الدّراسة من جميع معلّمي المرحلة الثّانوية بالمدارس العربية في واغادوغو(عاصمة بورکينا فاسو)، وعددهم (147) معلّماً. وکانت من أبرز الاحتياجات التي توصلت إليها الدّراسة ما يلي: الإلمام بطرق التّدريس المناسبة لطلبة المرحلة الثّانوية، تطوير مهارة التّخطيط الجيّد للدّرس. تنمية مهارات التأمل والتّفکير العلمي. التّدريب على کيفية التّعامل السّليم مع المشکلات السّلوکية وتعديلها. التّدريب على کيفية تصميم الوسائل التّعليمية، واستخدام التّقنيات الحديثة المناسبة. التّمکن من استخدام البرامج الحاسوبية کالورد (word) والباور بوينت (power point) في العملية التّعليمية.

الكلمات الرئيسية