المنهج التاريخي أو الاستردادي في دراسة التربية المقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

المنهج التاريخي أو الاستردادي هو: "المنهج الذي يستخدمه الباحثون الذين يتعلقون بتجارب الماضي، بقصد دراسة وتحليل بعض المشکلات التي ترجع بجذورها إلى التجربة الإنسانية في أطوار مختلفة". ولذلک يقول الباحثون: إنه يصعب علينا فهم الحاضر دون الرجوع إلى الماضي؛ فالحياة الحاضرة هي امتداد طبيعي للحياة الماضية.
والمنهج التاريخي هو: عملية منظمة من عمليات جمع البيانات وتقديمها بأسلوب موضوعي، وتتصل هذه البيانات عادة بأحداث الماضي، ويتم جمعها وتحليلها؛ من أجل اختبار صحة الفروض الخاصة بالظاهرة التي تتناولها الدراسة، أو أسباب تلک الأحداث، وتأثيراتها. واتجاهاتها. کما يساعد على وصف الماضي، وتحديد واقعه، بالإضافة إلى تفسير الأحداث الحالية، وعمل توقعات عن الأحداث المستقبلية. والعديد من الباحثين المبتدئين يميلون إلى التقليل من أهمية البحث التاريخي، ويعتقدون أنه يفتقر إلى المزايا الحقيقية للبحث العلمي الرصين؛ ولکن بالتأکيد هذا الاعتقاد ليس له ما يبرره، إلا إذا کان البحث التاريخي يعاني أصلًا من ضعف في تصميمه وتنفيذه. وفي الواقع فإن إجراءات الضبط التي تسهم في حالة المنهج التاريخي لا تقل في نوعيتها عن الإجراءات المستخدمة في مناهج البحث الأخرى. فالمنهج التاريخي يتضمن القيام بجمع البيانات المطلوبة بطريقة منظمة وموضوعية، ويعمل على إثبات صحة الفروض، أو عدم صحتها وذلک من خلال اتباع الأساليب العلمية الرصينة.