نموذج مقترح لتطبيق المحاسبية التعليمية فى التعليم العالي المصري في ضوء خبرة الولايات المتحدة الامريکية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

قد تزايد الاهتمام في الآونة الأخيرة بجودة التعليم العالي بسبب الشکوى من انخفاض الجودة في التعليم العالي والمستويات المتدنية لأداء خريجين،بالإضافة إلى وجود بعض المشکلات والمتمثلة في عدم وجود فلسفة تعليمية واضحة المعالم وارتفاع النمو الکمي وتدني المستوى الکيفي في التعليم العالي.
       لذا تأتى أهمية الدراسة من تناولها لمشکلة المحاسبية التعليمية في إصلاح التعليم العالى بمصر من خلال الدور التي تقوم به المحاسبية والتي يتوقف عليه إلى حد کبير – فعالية التعليم وتحسينه وإصلاحه وجودة مخرجاته، وحسن الإفادة من الإمکانيات المادية والبشرية من خلال الجهات المسئولة عن المحاسبية.
تهدف الدراسة الى :
(1)              التعرف على مفهوم المحاسبية التعليمية وانماطها وخصائصها والمبادئ التي تستند عليها.
(2)              التعرف على أبرز نماذج المحاسبية التعليمية في التعليم العالى فى ضوء خبرة الولايات المتحدة الامريکية .
(3)              الوقوف على أهم مبررات الأخذ بالمحاسبية التعليمية فى التعليم العالي في مصر.
(4)              الوقوف على مجموعة من البدائل المقترحة لتطبيق المحاسبية التعليمية فى التعليم العالى المصرى فى ضوء خبرة الولايات المتحدة الامريکية.
(5)              وضع نموذج مقترح لتطبيق المحاسبية التعليمية في التعليم العالي المصري في ضوء خبرة الولايات المتحدة الامريکية.
وقد استخدم البحث مدخل تحليل النظم کأحد مداخل الدراسات المقارنة وقد توصل البحث الى ثلاثة بدائل وبناء على الموازنة بين البدائل الثلاثة واختيار الأنسب منها تم التوصل الى مبررات أختيار البديل الأمثل وهو النموذج المقترح لتطبيق المحاسبية التعليمية فى التعليم العالى المصرى فى ضوء خبرة الولايات المتحدة الامريکية ، وقد تم تحديد مکونات النموذج من مدخلات وعمليات ومخرجات، الى جانب متطلبات تطبيق النموذج ، ومعوقات تطبيقه وسبل التغلب عليها.