دراسة مقارنة لبعض صيغ حرکة اختيار المدرسة بالتعليم قبل الجامعي بالولايات المتحدة الأمريکية وإمکان الإفادة منها في جمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تتميز الولايات المتحدة الأمريکية بمجموعة من الخصائص الفريدة؛ ليس لکونها تمثل قوة اقتصادية وسياسية عالمية لا يستهان بها فحسب، بل لدورها البارز في توجيه وتصدير کثير من الاتجاهات المعاصرة والحديثة في عدة مجالات، ومنها نظم التعليم؛ حيث تُعد رائدة من رواد التجديدات التربوية في العصر الحديث. ورغم ما تتميز به من مقومات سياسية واقتصادية وحضارية...الخ، فقد واجه قطاع التعليم قبل الجامعي بها العديد من الانتقادات وبخاصة خلال العقود الأخيرة من القرن العشرين؛ الأمر الذي استدعى إحداث اصلاحات هيکلية في نظامها التعليمي. ومن أبرز هذه الاصلاحات حرکة اختيار المدرسة، التي أتاحت الفرصة لأولياء الأمور والطلاب للالتحاق بصيغ تعليمية بديلة خارج نطاق التعليم المدرسي القائم.
هدفت الدراسة الحالية إلى إجراء دراسة مقارنة لبعض صيغ حرکة اختيار المدرسة بالتعليم قبل الجامعي بالولايات المتحدة الأمريکية وإمکان الإفادة منها في جمهورية مصر العربية. وفي ضوء هذا الهدف تم استخدام المنهج المقارن القائم على وصف الظواهر التربوية وتفسيرها وتحليلها بالرجوع إلى خلفياتها الثقافية وسياقاتها المجتمعية، وذلک للتنبؤ بإمکان نجاحها أو إخفاقها في سياقات مجتمعية أخري. ومن ثم تکونت الدراسة من أربع محاور، بالإضافة إلى الجزء المتعلق بتحديد مشکلة الدراسة وأسئلتها ومنهجها. تضمن          المحور الأول وصف نظام التعليم بالولايات المتحدة الأمريکية وملامحه العامة، وبعض القوانين المنظمة له، کما تناول جوانب القصور والانتقادات التي تعرض لها هذا النظام مما استدعي تبني حرکة اختيار المدرسة. وتضمن المحور الثاني فلسفة حرکة اختيار المدرسة وأسسها، ووصف وتحليل صيغتي المدرسة الجاذبة والمدرسة التعاقدية کأبرز صيغتين للحرکة، من خلال معالجة نشأة کل صيغة وأسسها وأهدافها، وأبرز ملامحها، وأنماطها، ونظرة تقييمية لها؛ وکذلک عقد مقارنة بين الصيغتين لتوضيح جوانب التشابه والاختلاف بينهما. بينما تناول المحور الثالث بالتحليل حرکة اختيار المدرسة في ضوء القوى والعوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية المميزة للمجتمع الأمريکي إجمالاً وذات التأثير على نظام التعليم وحرکة اختيار المدرسة على نحو خاص. وأخيراً تضمن المحور الرابع عرض بعض جهود الإصلاح التعليمي بمصر التي تتشابه مبادئها وأسسها جزئياً مع مبادئ حرکة اختيار المدرسة، أو التي يُطمح تحقيقها مستقبلاً؛ وقد شمل هذا العرض؛ تنوع البدائل التعليمية وحرية الاختيار، ومدارس المتفوقين والمتفوقات، والمساءلة والشفافية، والالتزام بمعايير الجودة، وتحرير السوق والتنافسية، ولامرکزية التعليم والإدارة الذاتية للمدرسة، والعدالة الاجتماعية وتکافؤ الفرص التعليمية. واُختتم المحور الرابع بتقديم بعض التوصيات للاستفادة من حرکة اختيار المدرسة في تطوير التعليم قبل الجامعي بمصر مع مراعاة اختلاف السياق المجتمعي العام بين مصر والولايات المتحدة الأمريکية.