يهدف البحث إلى تحقيق الأهداف التالية:
1- التعرف على ملامح الأداء الجامعي في العالم المعاصر.
2- الوقوف على واقع الأداء الجامعي في استراليا.
3- الوقوف على واقع الأداء الجامعي في فنلندا.
4- الوقوف على أوجه التشابه والاختلاف في الأداء الجامعي في کل من استراليا وفنلندا وتفسيرها في ضوء العلوم الاجتماعية المختلفة.
5- التوصل إلى إجراءات مقترحة لتطوير الأداء الجامعي بمصر في ضوء خبرتي دولتي المقارنة.
وبذلک تم تحديد مشکلة البحث في محاولة الإجابة على السؤال الرئيس التالي: کيف يمکن تطوير الأداء الجامعي في مصر من خلال الاستفادة من خبرات کل من استراليا وفنلندا في هذا المجال وبما يتناسب مع ظروف المجتمع المصري.
واعتمد البحث على المنهج المقارن الذي يعد أنسب المناهج المستخدمة وأکثرها دلالة على التربية المقارنة، وأکثرها شمولًا للمناهج الفرعية. کما أنه المنهج المناسب لمثل هذا البحث.
ومن أهم التوصيات التي توصل إليها البحث ما يلي:
وجود بعض الإجراءات التي يمکن الإفادة منها من دولتي المقارنة في محاور: (الطلاب، أعضاء هيئة التدريس، الإمکانات المادية، البحث العلمي، تقويم الأداء) والتي يمکن من خلالها تطوير الأداء الجامعي في مصر.
السعـودي, رمضان محمد السعـودي. (2016). دراسة مقارنة للأداء الجامعي في کل من أستراليـا وفنلنـدا وإمکانية الإفادة منها في مصر. مجلة التربية المقارنة والدولية, 6(6), 645-858. doi: 10.21608/esceea.2016.91996
MLA
رمضان محمد السعـودي السعـودي. "دراسة مقارنة للأداء الجامعي في کل من أستراليـا وفنلنـدا وإمکانية الإفادة منها في مصر", مجلة التربية المقارنة والدولية, 6, 6, 2016, 645-858. doi: 10.21608/esceea.2016.91996
HARVARD
السعـودي, رمضان محمد السعـودي. (2016). 'دراسة مقارنة للأداء الجامعي في کل من أستراليـا وفنلنـدا وإمکانية الإفادة منها في مصر', مجلة التربية المقارنة والدولية, 6(6), pp. 645-858. doi: 10.21608/esceea.2016.91996
VANCOUVER
السعـودي, رمضان محمد السعـودي. دراسة مقارنة للأداء الجامعي في کل من أستراليـا وفنلنـدا وإمکانية الإفادة منها في مصر. مجلة التربية المقارنة والدولية, 2016; 6(6): 645-858. doi: 10.21608/esceea.2016.91996