تکامل الرعاية التربوية بمرحلة الطفولة المبکرة فى کل من السويد ونيوزلندا وإمکانية الإفادة منها فى جمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تتحدد مشکلة الدراسة فى الإجابة على السؤال التالى:
ما التصور المقترح لتکامل الرعاية التربوية بمرحلة الطفولة المبکرة بمصر فى ضوء خبرتى السويد ونيوزلندا وبما يتوافق مع ظروف المجتمع المصرى؟
     وتتناول الدراسة دراسة تکامل الرعاية التربوية بمرحلة الطفولة المبکرة فى السويد ونيوزلندا من حيث: نشأتها، وأهدافها، وأشکال خدماتها، وملامح الدمج، وبرامجها، وإدارتها وتمويلها، وآليات الشراکة بين الآباء ومؤسسات تربية الطفولة المبکرة.
    وتسعى الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتکامل الرعاية التربوية بمرحلة الطفولة المبکرة فى مصر بما يتوافق مع ظروف المجتمع المصرى.
   ولتحقيق هذا الهدف تطبق الدراسة المنهج المقارن وفقاً للخطوات التالية:

الخطوة الاولى: وتتضمن الإطار العام للدراسة ويشمل مقدمة الدراسة ، والمشکلة، وأهمية الدراسة، وأهدافها، ومنهجها، وحدودها، ومصطلحاتها، والدراسات السابقة العربية والأجنبية، وأخيرا خطوات الدراسة.
الخطوة الثانية: تقديم إطار نظرى حول تکامل الرعاية التربوية بمرحلة الطفولة المبکرة.
الخطوة الثالثة: وصف وتحليل واقع تکامل الرعاية التربوية بمرحلة الطفولة المبکرة فى السويد فى ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه.
الخطوة الرابعة: وصف وتحليل واقع تکامل الرعاية التربوية بمرحلة الطفولة المبکرة فى نيوزلندا فى ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه.
الخطوة الخامسة: تفسير أوجه التشابه وأوجه الاختلاف بين تکامل الرعاية التربوية بمرحلة الطفولة المبکرة بالرجوع إلى بعض مفاهيم العلوم الاجتماعية.
الخطوة السادسة: وضع تصور مقترح لتکامل الرعاية التربوية بمرحلة الطفولة المبکرة بمصر فى خبرات السويد ونيوزلندا وبما يتوافق مع الظروف الثقافية للمجتمع المصرى.