هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لجامعة بحثية مصرية على ضوء خبرة معهد ماساتشوستس للتکنولوجيا وجامعة کيب تاون، واستخدمت الدراسة المنهج المقارن، ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها تم عرض إطار نظري تضمن مل يلي:
- تحليل للجامعات البحثية؛ أهدافها، أهميتها، مقومات نجاحها، قيم وخصائص الجامعات البحثية، مبررات التوجه للجامعات البحثية، العملية التعليمية بها، مصادر التمويل، معوقات الجامعات البحثية.
- عرض لخبرة کل من معهد ماساتشوستس للتکنولوجيا وجامعة کيب تاون، ثم تحليل مقارن لخبرتيهما.
- وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج، منها: يحتل معهد ماساتشوستس للتکنولوجيا صدارة جامعات العالم وفقًا لتصنيف (QS) کجامعة بحثية متميزة، يسعى لزيادة مخرجاته البحثية، والمساهمة في تقدم المجتمع المحلي والعالمي، ويمتلک إنتاجا ملموسا له أثره الجيد في المجتمع الأمريکي والعالمي، وتحتل جامعة کيب تاون صدارة الجامعات الأفريقية کجامعة بحثية حکومية، کما تحافظ على تصنيفها من أفضل 200 جامعة على مستوى العالم، وهي من الجامعات الناضجة بحثيا؛ لمحافظتها على موقعها المتميز بين الجامعات الأفريقية، وتميز مخرجاتها البحثية، ومحافظتها على التواصل مع المجتمع المحلي.
- تعد خبرة کل من معهد ماساتشوستس للتکنولوجيا وجامعة کيب تاون من الخبرات المتميزة والرائدة کجامعات بحثية، وهما تتشابهان في أن الجامعات البحثية ضرورة ملحة يفرضها الواقع العالمي والمتغيرات الدولية والمحلية، وأن نجاح تلک الجامعات في تحقيق أهدافها يتطلب تضافر جهود جميع المعنيين، وتوفير الموارد المادية اللازمة، بالإضافة إلى الإيمان بقيمة البحث العلمي ودوره في نهضة الأمم وتقدمها، وتوفير البنية التحتية اللازمة، وتوفير الباحثين والعلماء المبدعين أصحاب الرؤى والفکر المستنير والرغبة في الإنجاز والقدرة عليه والمثابرة في تحقيقه، مع بناء شراکة فاعلة ومسئولة، مبنية على معلومات وحقائق ومنفعة متبادلة بين الجامعة وجميع مؤسسات المجتمع في مختلف القطاعات، وإن کانتا تختلفان في النشأة والتطور والإنجازات.
واستنادا على ما سبق تم التوصل إلى تصور مقترح لجامعة بحثية مصرية على ضوء خبرة معهد ماساتشوستس للتکنولوجيا وجامعة کيب تاون من خلال عدة محاور: رؤية الجامعة، رسالتها، أهدافها، سياسة القبول، القيادة الجامعية، البنية التحتية، مصادر التمويل، أعضاء هيئة التدريس، الطلاب، الدراسات العليا والبحوث، العملية التعليمية، البرامج الدراسية، أساليب التقويم.
أحمد, محمد جاد حسين أحمد. (2017). تصور مقترح لجامعة بحثية مصرية على ضوء خبرة معهد ماساتشوستس للتکنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريکية وجامعة کيب تاون بجنوب أفريقيا. مجلة التربية المقارنة والدولية, 8(8), 11-220. doi: 10.21608/esceea.2017.92028
MLA
محمد جاد حسين أحمد أحمد. "تصور مقترح لجامعة بحثية مصرية على ضوء خبرة معهد ماساتشوستس للتکنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريکية وجامعة کيب تاون بجنوب أفريقيا", مجلة التربية المقارنة والدولية, 8, 8, 2017, 11-220. doi: 10.21608/esceea.2017.92028
HARVARD
أحمد, محمد جاد حسين أحمد. (2017). 'تصور مقترح لجامعة بحثية مصرية على ضوء خبرة معهد ماساتشوستس للتکنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريکية وجامعة کيب تاون بجنوب أفريقيا', مجلة التربية المقارنة والدولية, 8(8), pp. 11-220. doi: 10.21608/esceea.2017.92028
VANCOUVER
أحمد, محمد جاد حسين أحمد. تصور مقترح لجامعة بحثية مصرية على ضوء خبرة معهد ماساتشوستس للتکنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريکية وجامعة کيب تاون بجنوب أفريقيا. مجلة التربية المقارنة والدولية, 2017; 8(8): 11-220. doi: 10.21608/esceea.2017.92028