دراسة مقارنة لبعض تطبيقات نظرية النظم الإيکولوجية (البيئية) في تعلم العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) برياض الأطفال والمدرسة الابتدائية في الولايات المتحدة الأمريکية وأستراليا وإمکانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تتناول الدراسة دراسة بعض تطبيقات نظرية النظم الإيکولوجية (البيئية) في تعلم العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) برياض الأطفال والمدرسة الابتدائية في الولايات المتحدة الأمريکية وأستراليا من حيث السياسات والتشريعات، والتعلم غير الرسمي، والبرامج، والمعلمين.
    وتتحدد مشکلة الدراسة في الإجابة على السؤال التالي:
کيف يمکن الاستفادة من بعض تطبيقات نظرية النظم الإيکولوجية في تعلم STEM برياض الأطفال والمدرسة الابتدائية بجمهورية مصر العربية في ضوء الخبرات الأجنبية؟
   وتسعى الدراسة إلى تقديم إجراءات مقترحة؛ للاستفادة من تطبيقات نظرية النظم الإيکولوجية في تعلم STEM برياض الأطفال، والمدرسة الابتدائية بجمهورية مصر العربية.
   ولتحقيق هذا الهدف؛ تطبق الدراسة المنهج المقارن باتباع مدخل بيرداي G.Beredyوفقاً للخطوات التالية:
الخطوة الأولى: تقديم إطار نظري يتناول تعلم STEM برياض الأطفال، والمدرسة الابتدائية، وسياساته وبرامجه ومعلميه، ونظرية النظم الإيکولوجية وتطبيقاتها في مجال تعلم STEM.
الخطوة الثانية: عرض تطبيقات نظرية النظم الإيکولوجية في تعلم STEM برياض الأطفال، والمدرسة الابتدائية في کل من الولايات المتحدة الأمريکية وأستراليا.
الخطوة الثالثة: الوقوف على واقع الجهود المصرية لتعلم STEM.
الخطوة الرابعة: وضع إجراءات مقترحة؛ للاستفادة من تطبيقات نظرية النظم الإيکولوجية في تعلم STEM برياض الأطفال، والمدرسة الابتدائية بجمهورية مصر العربية.