دراسة مقارنة للنموذجين الفرنسى والبريطانى لجامعات العمر الثالث وإمکان الإفادة منها فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تهدف الدراسة لاقتراح إنشاء جامعات العمر الثالث بمصر؛ کصيغة تقدم تعليماً خاصاً بفئة المتقاعدينِ عن العمل من کبار السن. وذلک من خلال إجراء مقارنة بين النموذجين الفرنسى والبريطانى لجامعات العمر الثالث، وعرض لخبرات بعض الدول التى اتبعت کلا النموذجين. ولتحقيق ذلک تستخدم الدراسة المنهج المقارن. وتعرض الدراسة إطارا نظرياً يتناول نشأة جامعات العمر الثالث فى العالم، وفلسفتها وأهدافها، وأهميتها، وأنماطها، يلى ذلک مقارنة بين کل من النموذجين الفرنسى والبريطانى لجامعات العمر الثالث، وکيفية تطبيق هذان النموذجان فى عدد من دول العالم. ومن خلال توصل الدراسة إلى معطيات مستخلصة من مقارنة تلک الخبرات؛ تم تحديد تصوراً مقترحاً مبدئياً لإنشاء ما أطلق عليه کليات العمر الثالث بمصر، ثم تحکيم التصور المقترح، من خلال عدد من المحکمين المتخصصين فى المجال من أساتذة الجامعات. و تلى ذلک الدراسة الميدانية التى جمعت بيانات من خلال المقابلات الفردية والجماعية مع عينة بلغت 201، منهم 170 من کبار السن المتقاعدين عن العمل، و31 من المسئولين عن بعض المؤسسات ذات العلاقة بکبار السن؛ وذلک لمعرفة آرائهم فى إمکانية تطبيق التصور المقترح المبدئى، وذلک من خلال التعرف على آرائهم فى أهمية إنشاء مؤسسات تهتم بالمتقاعدين عن العمل من کبار السن المتعلمين، وتحديد أى النموذجين الفرنسى أم البريطانى لجامعات العمر الثالث الأقرب للتطبيق بمصر، وأهم الصعوبات المتوقعة من وجهة نظرهم إذا ماتم إنشاء مؤسسات للعمر الثالث بمصر. وانتهت الدراسة الميدانية بعدد من النتائج ساعدت فى إعداد صيغة مقترحة نهائية لکليات العمر الثالث بمصر، وذلک بما يتناسب مع ظروف المجتمع المصرى، اعتماداً على آراء عينة الدراسة مع مراعاة تعديلات السادة المحکمين على التصور المقترح المبدئى وبالاستعانة بالمعطيات المستفادة من مقارنة خبرتى فرنسا وبريطانيا.

الكلمات الرئيسية