جهود منظمة اليونسکو في التعليم من أجل التنمية المستدامة (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

     نشأت منظمة اليونسکو في أعقاب الحرب العالمية الثانية؛ لمعالجة ويلاتها،والآثار الناجمةعنها.ومنذ نشأة اليونسکو لم تبرح طوال تاريخهاعن تعزيز کل الجهود التي تُسهم في خلق التنمية المستدامة،والأعمال المنفذة في هذا الاتجاه،وقد بدأت اليونسکو اهتمامها بالاستدامة منذ عام 1968،وأُدخِلَ مفهوم الاستدامة في التعليم العالي لأول مرة على المستوى الدولي من خلال برنامج التعليم البيئي للأمم المتحدة.
   وقد وُجِدَ أن قطاع التعليم غير مبالٍ بعديد من التطورات الدولية المتعلقة بمجال التنمية المستدامة خلال العقدين الماضيين؛عوضًاعن المشارکة أو الانخراط فيها کما کان متوقعًا أو کما کان مُفترضًا؛الأمر الذي دفع عدد من الدراسات في البحث حول الأسباب التي جعلت مؤسسات التعليم تتخلف في تنفيذ قضايا التنمية المستدامة،ومنها الدراسة الراهنة.
     تُلقي الدراسة الضوء على قضية استدامة التعليم،وتکتسي الدراسة أهميتها کونها من الدراسات العربية القليلة التي تتناول بالتحليل والنقد لدور اليونسکو في تحقيق استدامة التعليم،وبيان الملامح المستقبلية لتعزيز الجهود في هذا الصدد،وتأمل الباحثة أن تُسهم نتائج الدراسة في الإحاطة بتلک القضية وتعزيز الجهود الرامية لذلک في مصر.
  وتقدم الدراسة رصدًا تحليليًا مقارنًا لخبرات الدول في هذا الصدد؛باستخدام مدخل بيرداي؛لاتساقه مع طبيعتها،وأهدافها،حيث تتناول جهود اليونسکو في تحقيق استدامة التعليم في کل من الصين، وکوريا، والسويد، والبرازيل؛لبيان الاهتمام العالمي بقضية التعليم من أجل التنمية المستدامة.