دراسة مقارنة لتطبيقات النموذج الأوروبي للتميز في مؤسسات التعليم العالي ببعض الدول وإمکانية الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تمثل الهدف الرئيس للدراسة في کيفية تطبيق النموذج الأوروبي للتميز، کآلية عالمية معتمدة للتقييم الذاتي للمؤسسات الحکومية والخاصة، والتي يمکن من خلال تطبيق معاييره ومؤشراته تحقيق التميز بمؤسسات التعليم العالي بمصر.
ولتحقيق هذا الهدف تطلب الأمر توضيح ماهية التميز، وطبيعة النموذج الأوروبي للتميز کأحد أبرز وأهم الآليات العالمية المعتمدة للتقييم الذاتي للمؤسسات، ثم عرض أبعاد ومعايير ومؤشرات التميز للنموذج الأوروبي للتميز من حيث (المنهجيات ، والنتائج)، والمتمثلة في (المنهجيات، والتي تتمثل في : المعيار الأول: القيادة – المعيار الثاني : الاستراتيجية – المعيار الثالث : العاملون – المعيار الرابع: الشراکات والموارد – المعيار الخامس : العمليات – والنتائج التي تتمثل في : المعيار السادس : نتائج المتعاملين- المعيار السابع : نتائج الموارد البشرية – المعيار الثامن : نتائج المجتمع – المعيار التاسع : نتائج الأداء الرئيسة).
 وباستخدام المنهج المقارن، بأبعاده أولها : البعد الوصفي للظاهرة التعليمية موضوع الدراسة (النموذج الأوروبي للتميز)، ثانيها : البعد التحليلي الثقافي لإظهار القوى والعوامل الثقافية المسئولة عن الوضع الراهن للظاهرة التعليمية ، ثالثها: البعد المقارن التفسيري لتحديد أوجه الشبه وأوجه الاختلاف للظاهرة التعليمية في دول البحث ، رابعها : البعد التنبؤي لاقتراح إجراءات تطوير الظاهرة البحثية في ضوء معايير ومؤشرات النموذج الأوروبي للتميز ،  وبعد تحليل واقع مؤسسات التعليم العالي في مصر للوقوف على مدى تحقيق التميز بمؤسسات التعليم العالي، بالإضافة إلي الوقوف على أهم التحديات التي تعيقها عن تحقيق رقم على سُلم التميز وفقا للنموذج الأوروبي للتميز، وطرحت الدراسة المعايير والمؤشرات التي من خلالها يتم التقييم الذاتي وفقًا للنموذج الأوروبي للتميز.