دراسة مقارنة لبرامج المسارات التأهيلية للجامعات ببعض الجامعات الاسترالية والبريطانية وإمکانية الإفادة منها فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

   تعد برامج المسارات الـتأهيلية للجامعات أحد المداخل لارتقاء بسياسة القبول بالجامعات والارتقاء بنوعية برامجها ، ولذلک يهدف  البحث الحالي إلى التعرف على برامج المسارات التأهيلية للجامعات ببعض الجامعات  الاسترالية والبريطانية ،حيث تناول الباحث خبرات جامعة سيدنى وجامعة نيو ساوث ويلز باستراليا و جامعة کينجستون وجامعة لندن بالمملکة المتحدة  وإمکانية الإفادة منها بالتعليم الجامعى المصرى ،وذلک من خلال التوصل لبعض أوجه الإفادة من خبرات بعض الجامعات الأجنبية موضع الدراسة المقارنة ، استخدمت الدراسة المنهج المقارن، توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها ما يلى: امتلاک أوروبا النسبة الأکبر من برامج المسارات التأهيلية متمثلة فى المملکة المتحدة التى تمتلک تقريبا(50%) من برامج المسارات عالميا ؛ تنوع التخصصات ببرامج المسارات التأهيلية والتى تتماشى مع تخصصات برامج الدرجة العلمية بالجامعة؛ هناک ارتبط شديد بين درجات الطلاب فى الثانوية العليا وقبوله ببرامج المسارات التأهيلية بتلک الجامعات؛ المرونة فى إتاحة العديد من مواعيد البدء بالدراسة ببرامج المسارات التأهيلية نظرا لاختلاف مواعيد انتهاء الدراسة بالمرحلة الثانوية من دولة لأخرى؛ وجود رسوم أساسية وإضافية لبرامج المسارات التأهيلية.  

الكلمات الرئيسية