هدفت صيغ الدمج الشامل منذ تأسيسها في نهايات القرن العشرين في الدول الأروبية ودول أمريکا الشمالية إلى دمج الطلاب على إختلافهم وتنوعهم في بيئات دامجة شاملة وأقل تقييداً مع تقديم سلسلة من الخدمات التربوية والطبية تلبي جميع احتياجات الطلاب من فئات ذوي القدرات الخاصة الثلاث من ذوي الاعاقات، وذوي الصعوبات، وذوي المخاطر و الاضرار و المحرومين.
وانطلقت فلسفة صيغ الدمج الشامل من فلسفة عدم الرفض التربوية والتي تستند إلي مبادئ العدالة الاجتماعية وتکافؤ الفرص للجميع والتقبل للاختلاف وتفريد التعليم والتدريس المتمايز وخلق مجتمعات تعلم مهنية داخل صيغ الدمج الشامل.وتتعدد أنماط صيغ الدمج الشامل النظامية وغير النظامية بالمجتمعات المعاصرة وتشمل مدارس الدمج الشامل التامة ومدارس منتسوري ومدارس المجتمع.
وقد استخدم البحث الراهن المنهج المقارن، وذلک لعقد مقارنة تفسيرية بين خبرتي کل من مصر والهند في مجال صيغ الدمج الشامل لذوي القدرات الخاصة ومن ثمَّ التوصل إلي إجراءات مقترحة لتطوير صيغ الدمج الشامل بمصر.
محمد, نهى عباس عبد العزيز محمد. (2019). صيغ الدمج الشامل لذوي القدرات الخاصة بالتعليم قبل الجامعي في مصر والهند: دراسة مقارنة. مجلة التربية المقارنة والدولية, 12(12), 141-214. doi: 10.21608/esceea.2019.92055
MLA
نهى عباس عبد العزيز محمد محمد. "صيغ الدمج الشامل لذوي القدرات الخاصة بالتعليم قبل الجامعي في مصر والهند: دراسة مقارنة". مجلة التربية المقارنة والدولية, 12, 12, 2019, 141-214. doi: 10.21608/esceea.2019.92055
HARVARD
محمد, نهى عباس عبد العزيز محمد. (2019). 'صيغ الدمج الشامل لذوي القدرات الخاصة بالتعليم قبل الجامعي في مصر والهند: دراسة مقارنة', مجلة التربية المقارنة والدولية, 12(12), pp. 141-214. doi: 10.21608/esceea.2019.92055
VANCOUVER
محمد, نهى عباس عبد العزيز محمد. صيغ الدمج الشامل لذوي القدرات الخاصة بالتعليم قبل الجامعي في مصر والهند: دراسة مقارنة. مجلة التربية المقارنة والدولية, 2019; 12(12): 141-214. doi: 10.21608/esceea.2019.92055