برامج الدراسات العليا التربوية المهنية دراسة مقارنة في بعض الجامعات األجنبية وإمكانية اإلفادة منها بجامعة عين شمس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

سعت الكثير من الجامعات المعاصرة إلى تقديم برامج الدراسات العليا المهنية في التربية 
بهدف تطوير كفايات المهنيين التربويين، وتحسين ممارساتهم المهنية، ومساعدتهم على الترقي 
ُعرف ب ارمج الد ارسات العليا التربوية
الوظيفي، بما يسهم في تطوير الواقع المعاش. وت المهنية
Education in programs Postgraduate Professional: في سياق البحث بأنها" البرامج التي تتيحها 
كليات التربية بالجامعات للمهنيين في القطاع التربوي الحاليين والمستقبليين؛ بهدف تنمية قد ارتهم
العلمية والمهنية، لتطوير ممارساتهم الميدانية ومساعدتهم على أداء مسؤولياتهم بكفاءة وفعالية؛ 
عالوة على تمكينهم من الترقي الوظيفي والوصول إلى أعلى المناصب القيادية اإلدارية والنوعية. 
وتمزج مقررات هذه البرامج بين النظرية العلمية والممارسات الميدانية؛ مع إجراء بحث أو مشروع 
تطبيقي/رسالة علمية مرتبطة بالواقع الممارس من اجل حل مشكالته وتطويره. وتتسم برامج الدراسات 
العليا التربوية المهنية بــ: التوجه المهني و تلبية احتياجات المهن التربوية المختلفة، التطبيق الفعلي 
للمعرفة التربوية في الميدان، التشبيك الدائم والوثيق مع مؤسسات القطاع التربوي في التخطيط
والتنفيذ، المرونة والمواءمة والتكيف مع ظروف الدراسين، بناء مجتمعات وشبكات تعلم مهنية فعالة. 
وبالتالي يسعى هذا البحث إلى طرح تصور مقترح لبرامج الدراسات العليا التربوية المهنية 
بكلية التربية جامعة عين شمس في ضوء خبرات جامعات المقارنة المرجعية "كوين الكندية، ملبورن
األسترالية، كابيال األمريكية وهونج كونج الصينية"، و بما يتفق مع السياق الثقافي والفكري للكلية
والجامعة والمجتمع المصري. ويأتي هذا المقترح استجابة للتغيرات السريعة والمتالحقة التي يشهدها 
الميدان التربوي ، واستجابة الحتياجات مؤسساته باختالف مستوياتها وأنواعها، واحتياجات العاملين 
فيها الحاليين والمستقبليين وطموحاتهم المهنية والوظيفية. وفى سبيل ذلك يستخدم البحث مدخل 
المقارنة المرجعية Approach Benchmarking في البحوث والدراسات التربوية المقارنة، مع االعتماد 
على أراء بعض الخبراء التربويين في تحكيم التصور المقترح؛ لضمان واقعيته وقابليته للتنفيذ.

الكلمات الرئيسية