تفعيل آليات التربية الصحية المدرسية في التعليم الابتدائي بمصر على ضوء الخبرة اليابانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

      لا شک أن الصحة عامل أساسي من عوامل النجاح، حيث اليقظة العقلية والصحة البدنية والاستقرار النفسي يعمل على تحقيق أهداف العملية التعليمية، وتعد التربية الصحية وسيلة حيوية هامة من وسائل النهوض بمستوى صحة الفرد والمجتمع، وعلى ذلک لم تعد التربية الصحية مجرد حشو عقول التلاميذ ببعض المعلومات المتعلقة بالصحة والمرض، بل أصبحت عملية تربوية أساسية تستهدف تعديل السلوک وتغيير المفاهيم وإکساب الناس عادات صحية سليمة ترتبط بمفهوم صحي سليم في مختلف مراحل العمر.
ففي اليابان، يسعى التعليم الابتدائي إلى اکتساب العادات الأساسية لحياة صحية وحياة سعيدة وصحة بدنية وعقلية، فتوجد مادة إلزامية بعنوان التربية الرياضية وتشمل التربية الصحية، وذلک لإکسابهم حياة صحية سليمة. وتهدف  الأنشطة المدرسية إلى تعزيز الصحة المدرسية لدى أطفال التعليم الابتدائي،وفي مصر، يهدف التعليم الابتدائي إلى توفير مقومات الصحة والسلامة الجسدية والنفسية،  وتفضل مصر الأخذ بمبدأ الدمج في المقررات وتکمن أهمية الأنشطة في المساعدة على حسن استخدام أوقات الفراغ بما يعود على التلاميذ بالنفع.
 
واستخدم البحث المنهج الوصفى ، ومن أهداف البحث:
1-  التعرف على الأسس النظرية المرتبطة بالتربية الصحية المدرسية.
2-  الوقوف على واقع التربية الصحية المدرسية فى مصر.
3-  التعرف على واقع التربية الصحية المدرسية فى اليابان.
4-  التوصل إلى مجموعة من الآليات المقترحة لتفعيل التربية الصحية المدرسية بمصر على ضوء الخبرة اليابانية.
ومن نتائج البحث :
1-  إن المعلم له دورًا کبيرًا فى تشکيل شخصية التلاميذ وتوجيه سلوکهم  ومن هنا وجب الاهتمام بإعداد المعلم وتدريبه أثناء الخدمة على الموضوعات الخاصة بالتربية الصحية المدرسية.
2-  توجد طريقتين لتقديم التربية الصحية المدرسية:مقررات منفصلة، ومقررات مدمجة ومتکاملة.
3-  تعتبر الأنشطة المدرسية بمختلف أنواعها من الآليات الهامة حيث يمارسها التلميذ بنفسه ويطبق ما تعلمه من معلمه ومن المقررات الدراسية.