نظام الإدارة المتکاملة وإمکانية تطبيقه في المدارس الثانوية الحکومية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

      ازدادت في الآونة الأخيرة الدعوة إلى الأخذ بنظام الإدارة المتکاملة لتحقيق الجودة في المؤسسات الإنتاجية والخدمية، بما يضمن لها البقاء والاستمرارية، وتحقيق جودة المنتج القادر على المنافسة، وتلبية احتياجات المستفيدين، والعمل على صيانة البيئة، وتقليل المخاطر المهنية کنواتج لنظام الإدارة المتکاملة، مما دعا للاستفادة من تطبيق هذا النظام في المؤسسات التربوية وتحقيق أهدافه على البيئة التربوية .
   وقد عرف إجرائيا نظام الإدارة المتکاملة بأنه منظومة إدارية تعمل على تحقيق التکامل من خلال دمج أنظمة الجودة (ISO9001)، والإدارة البيئية (ISO14001) والصحة والسلامة المهنية (OSHAS18001)، في نظام واحد أکثر فعالية، بحيث يتم فيه المتابعة والمراقبة لتحسين فعالية الأداء المدرسي والاستخدام الأمثل للموارد وتحقيق جودة المخرجات بأقل جهد وتکلفة في المدارس الثانوية الحکومية في دولة الکويت.
ويتمثل هدف البحث فيما يلي:
1-    التعرف على الأسس النظرية للإدارة المتکاملة بالمدارس المعاصرة.
2-    الوقوف على واقع إدارات المدارس الثانوية الحکومية بالکويت.
3-    التوصل إلى مقترحات لتطبيق نظم الإدارة المتکاملة بالمدارس الثانوية الحکومية بالکويت.
 
 
 وتدور أسئلة البحث حول السؤال الرئيسي التالي
 کيف يمکن تطبيق نظام الإدارة المتکاملة في المدارس الثانوية الحکومية في دولة الکويت
ويتفرع من السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:
1-  ما الأسس النظرية لنظم الإدارة المتکاملة بالمدارس المعاصرة؟
2-  ما واقع الأنظمة الفرعية لنظام الإدارة المتکاملة في المدارس الثانوية الحکومية بالکويت؟
3-  ما مقترحات تطبيق نظام الإدارة المتکاملة في المدارس الثانوية الحکومية بدولة الکويت؟
وانتهى البحث بمتطلبات وعناصر النظم الثلاث (نظام إدارة الجودة، نظام الإدارة البيئية، نظام الصحة والسلامة المهنية) کل نظام على حده وکيفية إحداث التکامل فيما بينهم بالمدرسة الثانوية بدولة الکويت في خطوات إجرائية.